عدن.. الأمثال.. الكلمات.. القوافي ياهوه.. جعفر إسماعيل شل التشيل

> كتب/ نجيب محمد يابلي

>
مع مطلع شهر رمضان المبارك سلمني الزميل محمد هشام باشراحيل نسخة من كتاب (عدن- الأمثال.. الكلمات القوافي) لمؤلفه التربوي والدبلوماسي المعروف جعفر إسماعيل أحمد، والكتاب إضافة نوعية لمكتبة عدن والمكتبة العربية عامة في ركن من أركان ثقافة الشعوب، وعدن صاحبة باع وذراع في مراحل التاريخ المختلفة (القديم - الوسيط - المعاصر)..

حقيقة وأخففها لأقول مجازاً إن الأخ جعفر إسماعيل أسكرني بكلمات إهدائه لي نسخة من كتابه الثمين الذي يقع في 260 صفحة حيث كتب في غلاف الكتاب:
الأخ العزيز الغالي نجيب محمد يابلي حفظكم الله ورعاكم وأسبغ عليكم نعمة الصحة والسعادة والهناء.

السفير جعفر إسماعيل أحمد 26/ 4/ 2019م.
الكتاب مرجعي لا غنى عنه ولا يسعك إلا أن تحتفظ به أبد الدهر، لأنه يعرض الواقع الثقافي والاثنوغرافي والجغرافي لعدن في المضمون الخصب بين دفتيه ويمكن رصد ذلك بسهولة من خلال الآتي:
الباب الأول: الأمثال ووقعت بين صفحة (8) وصفحة (112).
والباب الثاني: الكلمات العدنية ووقعت بين صفحة (114) وصفحة (228).
الباب الثالث: القوافي العدنية ووقفت بين صفحة (230) وصفحة (241).
أسماء المأكولات والمشروبات في عدن- 242 / 250، ووقعت أسماء الأسماك في عدن بين صفحتي 251 م 253، وأسماء الألوان في عدن من صفحة  254 حتى صفحة 256، أسماء القماش في عدن من 257 - 258.

عينات من الأمثال العدنية
أبعد عن الشر وغنِ له، ابن آدم أسود رأس، ابن الحرام ما يرقد طارف، تشاهروا الأخدام وسال الدم، أجى يبوسها عور عينها، أجى مفارع من الشارع، آخر الكبره نبره، إذا صاحبك عسل خلي منه وسل، أشتي لحم من كبشي واشتي كبشي يمشي، أعجم وقام ينقم، الامارة برأس العطل، تضرب القملة بصميل، جيت والا الله جابك، حبتي والا الديك، دور لك بقرة تلحسك، اللي يغرك أصله دلائله فعله، الصدق نجا محمد، ضربني وبكى وسبقني واشتكى، قال أخ .. قال له بلقفك..، قد رجله بالقبر، في رجال للمرجلة وفي رجال للعصيد والمأكلة.

من الكلمات العدنية
سأورد عدداً منها دون شرح معانيها كما وردت: أبو خندريشة، اتحنجل، اتشامق، اتقنزح، اجزوز  Exhaust، ارتبش، افتهن، امغال، انداهو، ايريال، باجي، بالستر Plaster، باكوره، بُجم، بام بام، تطعفر، تلجيعه، زاجي، زام، شاوط به.

القوافي العدنية
أحمد شوربان، ثالثكم يا خواتي، حاشف ناشف، حدك ومنعك، حائر دائر، شاولي باولي.

مأكولات ومشروبات عدنية
بدامي، باجيه، برور، بطاط أبو حمر.

أسماء الألوان العدنية
تمباكي، خياري، حبحبي، كبدي، سوسني.
ياهوة جعفر إسماعيل شل الشيل ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى