رمضان بأحور.. أكلات شعبية وعادات رمضانية فريدة

> تقرير/ حمدي العمودي

>
تشتهر مديرية أحور بمحافظة أبين بعادات وتقاليد كثيرة، خلال شهر رمضان الفضيل، تتنوع فيها الثقافات والمسابقات والأنشطة دون غيرها من مديريات المحافظة، وهو ما جعل لأيام رمضان ميزة فريدة دون الأشهر والأيام الأخرى.

ويخصص الأهالي للعشر الأوَل من هذا الشهر أذكاراً وأدعية خاصة، وإذا ما حلت العشر الأواخر، والتي تمتاز بليلة القدر، ينشد المصلون بقصيدة شعرية، وهي عبارة عن أدعية يرددها المصلون يقول مطلعها: "ليالي القدر عودي في سعودي وصلى الله على مسك الختام"، وتختم المساجد في مديرية أحور بعد صلاة التراويح بدعاء مطول يسمع صداه البعيد وبصوت شجي يقشعر له البدن.


وفي ليلة السابعة والعشرين من الشهر تختتم الكثير من مساجد المديرية فعالياتها المخصصة بالشهر الفضيل على أن هذه الليلة ليلة القدر المباركة، فيتم ذبح الأغنام فيها وتوزيع لحومها على الأسر، أو تقام مأدبة عشاء جماعي لأهالي القرية وتعتبر صدقة لوجه الله تعالى.

ويتم قراءة أواخر جزء "عمّ" من القرآن الكريم بعد صلاة التراويح، كما يتم توزيع البسكويت والقهوة والماء على المصلين وتعطير المصلين بالعطر والروائح الطيبة العطرة.

أنشطة متنوعة
وتمتاز أحور بتنوع الأنشطة والفعاليات والمسابقات والتي تم توارثها منذ زمن طويل، جيلاً بعد جيل حتى اليوم. 

ومن أبرز الأنشطة التي تشهدها المديرية: إقامة الأنشطة الرياضية لمختلف الفرق الرياضية والشعبية، وإقامة دوريات رياضية ومباريات يتم التنافس فيها ويكرم الفائز والوصيف وبقية الفرق الرياضية من أجل استغلال أوقات الفراغ لدى الشباب والمجتمع الأحوري، وهناك ألعاب شعبية أخرى تقام في هذا الشهر الفضيل كألعاب (الهجة والمصدة والرقع وعلي بن قاح).


أما المسابقات الثقافية فلها صداها الكبير وشعبيتها العريقة، حيث يقوم منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي، والذي يرأسه سعيد الخضر العمودي، بإقامة أنشطة ثقافية للفرق الرياضية والشعبية بالمديرية، وهي: عبارة عن تقديم الأسئلة للفرق المشاركة في المسابقات الثقافية وتقديم أسئلة للجمهور والتي تقام في رباط الإمام علي بن المشهور بالمديرية للعلوم الدينية، والذي يعتبر الصرح الديني والدعوي الأبرز في أحور، وبعد انتهاء المسابقات الثقافية يكرم الفرق الفائزة وتعطى لهم الجوائز والشهائد التقديرية.

أكلات شعبية متنوعة
ومن الأكلات الشعبية الرمضانية في المديرية، وهي متنوعة ومتعددة: (المخلم والكدر واللحوح والسنبوسة والقروع والشفوت والباجية الأرز والشربة والصانونة والصعة واللبنية والمشبك والعطرية وبنت الشيخ وبيت النحل وحبة القاضي والمقصقص والوشرة).. وغيرها من الأكلات الشعبية المتوارثة في أحور.​


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى