البرازيل تزيح كابوس الـ 7 - 1 وميسي يفشل مجدداً

> بيلو هوريزونتي «الأيام» أ ف ب :

> محا منتخب البرازيل كابوس خسارته التاريخية أمام ألمانيا 1 - 7 في نصف نهائي مونديال 2014 على أرضه ، ببلوغه المباراة النهائية لكوبا أميركا التي يستضيفها بفوزه على غريمه التقليدي نظيره الارجنتيني 2 - صفر في بيلو هوريزونتي .. وقد سجل الهدفين : جابريال جيزوس في الدقيقة (19) وروبرتو فيرمينيو في الدقيقة (71).
* وكان المنتخب البرازيلي تعرض لأقسى خسارة له على أرضه على الملعب ذاته أمام ألمانيا 1 - 7 قبل خمس سنوات في الدور ذاته في نهائيات كأس العالم .. وتلتقي البرازيل التي تسعى إلى إحراز لقبها القاري التاسع، في المباراة النهائية الأحد المقبل الفائز في نصف النهائي الآخر بين تشيلي والبيرو.

* في المقابل ، شكلت البطولة القارية فشلاً جديداً لنجم الأرجنتين ليونيل ميسي الذي لم ينجح في قيادة منتخب بلاده إلى أي لقب حتى الآن في مسيرته علماً بأن منتخب التانجو كان يبحث عن لقب أول له في البطولة ، منذ تتويجه الأخير عام 1993.. لكنه يملك فرصة التعويض عندما تستضيف بلاده وكولومبيا النسخة التالية العام المقبل .. وكان المنتخب الارجنتيني بلغ نهائي النسختين الأخيرتين من كوبا أميركا وخسرهما أمام تشيلي بركلات الترجيح.

* وقال قائد البرازيل داني الفيش: "إنها خطوة إضافية نحو الهدف المنشود، كثيرون شككوا بنا لكننا في طريقنا إلى حصد ثمار العمل الذي قمنا به" .. وكان ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين قد اختار التشكيلة ذاتها التي تغلبت على منتخب فنزويلا في ربع النهائي ، مع الاعتماد على ثلاثي الهجوم ميسي ولاوتارو مارتينيز وسيرخيو أجويرو.

* في المقابل .. أجرى مدرب البرازيل تيتي تغييرين بعودة كاسيميرو إلى التشكيلة الأساسية ، بعد أن غاب عن مباراة الباراجواي بداعي الإيقاف وزج بأليكس ساندرو بدلاً من فيليبي لويز في مركز الظهير الأيسر .. وحاول المنتخب البرازيلي فرض إيقاعه في مطلع المباراة وعلى الرغم من نسبة استحواذ كبيرة على الكرة فإنه لم يهدد مرمى الحارس الارجنتيني فرانكو أرماني .. وفي غمرة السيطرة البرازيلية أطلق لياندرو باريديس كرة قوية خطيرة من 35 متراً علت عارضة الحارس اليسون بيكر (12).

* ونجح المنتخب البرازيلي في افتتاح التسجيل ، بعد أن انتزع قائده (داني ألفيش) الكرة في منتصف الملعب وتخلص من مدافعين ببراعة ومرر كرة ماكرة على الجهة اليمنى باتجاه فيرمينيو الذي تابعها عرضية باتجاه جابريال جيزوس المتربص أمام المرمى فسددها الاخير في سقف الشبكة (19).

* وكادت الارجنتين تدرك التعادل عندما رفع ميسي كرة من ركلة حرة مباشرة داخل المنطقة تطاول لها أجويرو برأسه تخطت بيكر لكن العارضة البرازيلية تدخلت مبعدة الكرة (30) .. وقام ميسي بمجهود فردي رائع وسار بالكرة مسافة 50 متراً ، قبل أن يغمز الكرة داخل المنطقة باتجاه أجويرو لكن تياجو سيلفا تدخل في اللحظة الاخيرة مبعداً تسديدة الارجنتيني (36) .. واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة انبرى لها ميسي لكن بيكر سيطر عليها بسهولة (42).

* وفي مطلع الشوط الثاني حل جناح تشلسي الانجليزي ويليان بدلاً من إيفرتون غير الموفق .. واستهل المنتخب الارجنتيني الشوط الثاني بتسديدة على الطاير من مارتينيز لكن بيكر كان لها بالمرصاد (50) .. وأضاع المنتخب البرازيلي فرصة إضافة الهدف الثاني ، بعد لعبة مشتركة بين داني ألفيش وجيزوس الذي مرر كرة بينية باتجاه كوتينيو ، فتوغل الاخير داخل المنطقة وأطلق كرة عالية (56)، ومن هجمة مرتدة سريعة وصلت الكرة إلى ميسي داخل المنطقة فأطلقها بقوة ارتطمت بالقائم الأيمن (58) ثم عادت إليه فمررها أمام باب المرمى من دون أن تجد من يتابعها.

* وزج مدرب المنتخب الارجنتيني بجناح باريس سان جرمان الفرنسي أنخل دي ماريا ، بدلاً من أكونا لتفعيل الجبهة الهجومية، واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة إنبرى لها ميسي لكن بيكر سيطر عليها بسهولة (65).
* وحسم المنتخب البرازيلي النتيجة في صالحه عندما قاد جيزوس هجمة مرتدة سريعة وراوغ مدافعين، قبل أن يمرر كرة متقنة لفيرمينيو ليتابعها الأخير في الشباك الخالية من مسافة قريبة (71).

* ورمى المنتخب الارجنتيني بكل ثقله ، في الدقائق العشرين الأخيرة ، في محاولة منه لتعديل النتيجة ، لكن المنتخب البرازيلي ، الذي لم يدخل شباكه أي هدف في البطولة حتى الآن نجح في إبعاد الخطورة عن مرماه.
* وأشاد تيتي بـ "القوة الذهنية" لفريقه .. معتبراً بأنها كانت حاسمة في الفوز على الأرجنتين .. وقال في هذا الصدد : "الفريق الكبير يُبنى من خلال الرأس .. الجسد لا يتجاوب إلا إذا أظهر اللاعبون قوة ذهنية .. لقد قاموا برد فعل أمام الضغوطات .. كانت مباراة كبيرة بين منتخبين يملكان مواهب فنية مدهشة .. كان ميسي استثنائياً .. إنه من كوكب آخر".

* وكشف تيتي عن خطته للحد من خطورة ميسي بقوله : "من أجل تقليص المساحة ، التي يعمل فيها ميسي، قمنا بتغيير أسلوبنا في اللعب من خلال إرجاع فيرمينو بعض الشيء لكي يقطع المساحات في منطقته".
* أما سكالوني فاعتبر بأن فريقه كان يستحق بلوغ مباراة القمة بقوله : "كان يجدر بنا أن نكون الفريق الذي سيخوض النهائي لأننا نستحق ذلك من دون أدنى شك .. لكن كرة القدم ليست عادلة في بعض الأحيان".

* وكان لقاء بيلو هوريزونتي الرقم 34 في تاريخ لقاءآت المنتخبين في كوبا أميركا ، ولا زالت الارجنتين تتفوق بـ 15 فوزاً ، مقابل 9 للبرازيل ، في حين تعادلا 10 مرات .. أما عموماً فالتقيا 106 مرات وتتفوق البرازيل بـ 43 انتصاراً مقابل 38 للارجنتين وتعادلا 25 مرة.
* ويقف التاريخ إلى جانب المنتخب البرازيلي في التتويج باللقب لأنه في المرات الأربع السابقة التي استضاف فيها البطولة القارية أعوام 1919 و1922 و1949 و1989 أحرز لقبها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى