الأمم المتحدة تنسحب من لقاء جنوبي في عمان

> عمّان «الأيام» خاص

> علمت «الأيام» أن الأمم المتحدة تراجعت عن المشاركة في لقاء لقيادات جنوبية رفيعة يبدأ أعماله اليوم في العاصمة الأردنية عمان.
المصادر نفسها ذكرت أن لقاء من المقرر أن يعقد اليوم في عمّان لقيادات جنوبية بينهم رؤساء سابقين لدولة الجنوب، وكذا قيادات من مختلف الطيف السياسي الجنوبي، وأن اللقاء الذي يعقد تحت عنون "جنوب اليمن: الطريق إلى الأمام، تجمع لبناء الثقة وتوافق الآراء". يأتي بدعوة وجهها المعهد الأوروبي للسلام إلى 20 شخصية من جميع أنحاء الجنوب.

ووفقاً لمصادر في الأمم المتحدة أفادت «الأيام» بأن مكتب المبعوث الأممي مارتن جريفيثس "انسحب من حضور الفعالية بسبب حساسية المواضيع المطروحة".
ويهدف الاجتماع إلى البدء في موائمة مواقف الشخصيات الجنوبية التي يرغب المعهد الأوروبي للسلام بالعمل معها لتعزيز السلام والاستقرار في الجنوب.

كما يهدف الاجتماع إلى التوصل لإجماع حول رؤية الجنوب في الدور والمساهمة في المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن.
وبحسب المعهد الأوروبي للسلام، فإن قادة جميع المكونات السياسية المؤثرة في الجنوب قد "أكدوا التزامهم بالعمل من أجل تعزيز وحماية المصالح الجنوبية". وأن هذا التجمع "يمثل أول فرصة حقيقة لقادة الجنوب لوضع جدول أعمال مشترك فيما يتعلق بمحادثات السلام الرسمية والدور النهائي".

وأضاف المعهد: "من المأمول أن تكون نتيجة هذا الاجتماع رسالة إجماع وتوافق لليمن والمنطقة والمجتمع الدولي أنتجها قادة الجنوب كإظهار لتصميمهم على العمل سوياً وكإشارة إلى أن الأطراف الجنوبية مستعدة للانخراط في إعادة إحلال السلام والأمن في اليمن".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى