إجراء أول عملية جراحة ميكروسكوبية بمستشفى الجمهورية بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

>  أجريت أمس بمستشفى الجمهورية النموذجي بعدن عملية تُعَد الأولى من نوعها، والتي يتم استخدام الجراحة الميكروسكوبية الدقيقة في إجرائها.
وقد كان مقررا إجراء العملية لأحد المصابين في الخارج نتيجة إصابة شديدة تعرض لها في اليد اليسرى، أدت إلى تحطم كامل لمفصل الرسغ وتهتك شديد في أنسجة اليد وأسفل الذراع، إلا أنه تم إجراء العملية في عدن.

وقد تم خلال العملية، التي استغرقت ست ساعات، نقل جلد مع أنسجة مرافقه له من الفخذ إلى اليد المصابة عبر زراعة الأوعية الدموية لها بواسطة الجراحة الميكروسكوبية الدقيقة لتغذيتها من يد المصاب.
وتعد هذه العملية أول عملية يتم إجراؤها في بلادنا بعد وصول جراحين متخصصين في الجراحة الميكروسكوبية إلى مستشفى الجمهورية، وقد قام المستشفى بتوفير المعدات الجراحية اللازمة لإجراء هذه الجراحات الدقيقة لتأسيس وحدة الجراحة الميكروسكوبية في المستشفى.

وبذلك سوف يتم علاج عدد كبير من الجرحى، الذين كان يتم إحالتهم للعلاج للخارج، محليا في مستشفى الجمهورية مما سيخفف الكثير من معاناة عن الجرحى نتيجة تجشمهم عناء السفر للحصول على مثل هذه الجراحات الدقيقة التي لم تكن متوفرة في المستشفيات المحلية.
وتألف الطاقم الطبي الذي نجح في العملية من كل من: استشاري جراحة العظام وزراعة المفاصل واستشاري الجراحة الميكروسكوبية د. مجاهد علي مسعد، واستشاري جراحة التجميل والحروق والجراحة الميكروسكوبية د. خالد الأغبري، بالإضافة إلى د. طارق مزيدة استشاري العامة وجراحة الأوعية الدموية، ود. منية بن بريك مقيمة جراحة الحروق والتجميل، ود. عرفان حسن مقيم الجراحة العامة، واختصاصي التخدير د. جمشيد، وفنية التخدير سهاء محمد، وفنيي العمليات مبارك باخميس وعلي باحميش.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى