محافر النيس تبتلع السيول المتدفقة على وادي تبن

> تبن «الأيام» هشام عطيري

> اعتبر المزارعون في وادي تبن محافظة أبين أن محافر النيس المنتشرة في الوادي، تعد من أخطر المشاكل التي يعانون منها، حيث تتلقف تلك المحافر كميات كبيرة من السيول المتدفقة على الوادي، وتمنع من وصولها إلى مئات الأراضي الزراعية لسقيها.

وذكر مزارعون لـ«الأيام» أن كميات مياه السيول المخزنة في تلك المحافر تكفي لري أكثر من مائتي فدان من الأراضي الزراعية، مطالبين مكتب الزراعة بإيجاد الحلول والمعالجات لتلك المحافر المنتشرة في الوادي حتى يتسنى لمياه السيول الوصول إلى أراضيهم الزراعية.

محافر النيس تبتلع السيول المتدفقة على وادي تبن
محافر النيس تبتلع السيول المتدفقة على وادي تبن

من جهته قال مدير مكتب الزراعة في مديرية تبن، أمين الجاوي: "إن إجمالي الأراضي المروية بمياه السيول خلال الفترة الماضية بلغت (3350) فداناً، باستثناء الأراضي التي تكرر فيها الري أكثر من مرة"، منوهاً إلى حدوث أضرار في العديد من منشآت الري والأعبار والقنوات الزراعية.

وطالب الجاوي بضرورة القيام بأعمال الردميات وصيانة الجبيونات وتنفيذ أعمال من شأنها الحد من انجراف التربة وحماية بعض القرى المحاذية للوادي من خطر السيول.

وكشف مدير الزراعة بتبن عن عدم توفر الإمكانيات والآليات اللازمة لمتابعة إصلاح الأضرار التي نتجت عن تدفق السيول في دلتا تبن إضافة إلى عدم توفر المخصصات المالية لمثل تلك القضايا.

من جهته، ذكر نائب مدير الري بمحافظة لحج، جمال لاعصل، أن مكتب الزراعة بالمحافظة أبلغ الجهات الأمنية في المديرية بمخالفة 154 مزارعاً لنظم الري في أكثر من(350) فداناً في دلتا تبن لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى