ورشة تدريبية حول صحافة البيانات الإنسانية للإعلاميين بعدن

> عدن «الأيام» بسام القاضي

>
دشنت مؤسسة الصحافة الإنسانية، اليوم، الورشة التدريبية الخاصة بـ "صحافة البيانات في السياقات الإنسانية"، التي تستمر يومي (30 - 31) أكتوبر الجاري، ويجري تنظيمها بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية وشبكة صحفيي البيانات في اليمن لـ 20 صحفياً وصحفية بعدن، يمثلون 18 وسيلة إعلامية.

ورشة تدريبية حول صحافة البيانات الإنسانية للإعلاميين بعدن
ورشة تدريبية حول صحافة البيانات الإنسانية للإعلاميين بعدن

وقال رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية، بسام القاضي: "إن هذه الورشة هي دورة نوعية، وتعد الأولى في اليمن، وتهدف إلى توظيف الصحافة الرقمية والبيانية لخدمة القضايا الإنسانية بشكل عام"، مضيفاً: "إن عدد المتقدمين للورشة تجاوز 120 متقدماً، يمثلون ما يقارب 30 جهة ووسيلة إعلامية"، منوهاً إلى أن ورشة تدريبية قادمة ستنظم لاستهداف أكبر عدد ممكن من الصحفيين نظراً للإقبال الكبير للمتدربين.

بدورها قالت د. منى عبادي، المدير التنفيذي للمؤسسة الطبية الميدانية: "إن الدورة ستمكن الصحفيين من إتقان الخبرات اللازمة لصحافة البيانات، وسيتلقون مهارات الحصول على المعلومات والبيانات من مصادرها الصحيحة وإظهارها بشكل مختصر وبنّاء بما يخدم القضايا الإنسانية".


وتلقى المشاركون في اليوم الأول للورشة التدريبية لصحافة البيانات: (المفهوم والنشأة والأهمية، متطلبات وركائز صحفيي البيانات، أنواع القصص عبر صحافة البيانات، خطوات إنتاج قصص مدفوعة بالبيانات، كيفية تحديد القصة وتحديد المصادر والحصول عليها، كذلك البحث عن البيانات والتحقق منها وتنظيفها وتحليلها).

وفي اليوم الثاني سيتعرف المتدربون على: (طرق عرض البيانات ومبادئ السرد القصصي، أنواع السرد البصري، الأسئلة الخمسة في صحافة البيانات، أهم المواقع المجانية في تصميم البيانات، توظيف صحافة البيانات في خدمة القضايا الإنسانية، واستعراض قصص إنسانية مدفوعة بالبيانات).

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة الصحافة الإنسانية هي منظمة مجتمع مدني غير ربحية، تسعى للمساهمة الفاعلة في تعزيز وتطوير الإعلام الإنساني وترسيخ مداميكه، لنشر الرسالة الإنسانية في أوساط المجتمع والإعلام المحلي بشكل عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى