تأخر فحص العينات المختبرية للمرضى في مجمع القطيع

عدن «الأيام» خاص

يعاني المرضى المترددون على مجمع القطيع الصحي من تأخر نتائج الفحوصات المخبرية، مما يفوت عليها فرصة مراجعة الطبيب في نفس اليوم.

ويؤكد المرضى بأن المختبر يعمل على سحب العينات من المرضى ويتم إبقاؤها فترة طويلة دون فحص، مما قد يؤثر على العينة وبالتالي يؤثر على نتيجة الفحص.

«الأيام» تواصلت مع مديرة مجمع القطيع الصحي، د هوزان هاشم، لتوضيح الأمر.

حيت أفادت د. هوزان لـ«الأيام» بأن "مختبر مجمع القطيع يعاني من معضلة تأخير الفحوصات ونتائجها رغم الجلوس مع إدارة المختبر لمناقشة المشكلة وإيجاد حلول لها أكثر من مرة لعدم إبقاء عينات الفحص فترة طويلة دون فحص، وطلبنا منهم ذلك بعد استشارتنا للدكاترة في المختبرات المركزية عن نتيجة إبقاء العينات فترة طويلة دون فحص، ولهذا طلبنا من إدارة المختبر بضرورة العمل وفقاً للطرق العلمية الصحيحة المتبعة في المختبرات المركزية، والتي تساعد على الحفاظ على العينة وأن يتحصل المريض على نتيجة الفحص ليتمكن من مراجعة الطبيب قبل انتهاء وقت الدوام، وللأسف تم رفض العمل بالطرق السليمة من قبل كوادر المختبر، والتي تحافظ على العينات وعلى الوقت، وأصروا على طريقة عملهم".

وقالت: "ولحل هذا المعضلة عقدنا اجتماعاً خاصاً بحضور مدير مكتب الصحة في مديرية صيرة، ناقش الاجتماع عدداً من النقاط أهمها: تعيين رئيس قسم متفق عليه من كوادر المختبر، وتمديد فترة سحب الدم، واستقبال العينات حتى الساعة 11، وأن يستمر بعد ذلك سحب العينات للحالات الطارئة، والتأكيد على ضرورة فحص عينات الدم بشكل سريع دون تأخير وإخراج النتائج أولاً بأول حتى يتمكن المريض من مراجعة الطبيب لأخد العلاج، حيت كانت آلية العمل السابقة تعمل على سحب عينة الدم ويتم تأخير فحص العينة مما يؤدي إلى تأخير نتائج الفحص المخبري للعينة، وللأسف رفض طاقم المختبر تقديم كادر منهم لرئاسة المختبر، وأيضاً رفض تمديد فترة السحب.

لهذا أقررنا، في الاجتماع الخاص لحل إشكالية المختبر، إبقاء بسام إشفاق رئيساً للمختبر، تحديد فترة العمل من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة ظهراً، وتغير آلية عمل المختبر واتباع الطريق الصحية ودن إبقاء العينة فترة طويلة دون فحص بيحت، ويتم سحب العينات وفحصها بصورة سليمة وبشكل أسرع".

وأضافت: "طلبنا بنزول مشرف من المختبرات المركزية للمجمع بشكل دوري لتأهيل الكادر الموجود وتصحيح الخطأ الذي يصر الطاقم على أنه الطريقة الصحيحة بالعمل، وذلك لما فيه مصلحة العمل، وإمدادنا بكادر طبي مختبري مؤهل ومتخصص يستفيد منه الجميع، وهذا كان أهم طلب تقدمنا به لمدير الصحة في المحافظة عبر مدير مكتب صحة صيرة".

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى