خليجي 24: تجدد المشهد بين السعودية وعمان والكويت أقرب إلى التأهل من البحرين

> الدوحة «الأيام» أ . ف . ب

> * يتجدد المشهد اليوم الإثنين بين السعودية وعمان حاملة اللقب عندما تتواجهان في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس الخليج "خليجي 24" المقامة في قطر، في وقت يبدو منتخب الكويت الأقرب إلى التأهل من نظيره البحريني، حين يلعبان في التوقيت ذاته.

* وستعود السعودية بالذاكرة إلى النسخة الماضية "خليجي 23" في الكويت قبل عامين، حين تواجهت مع عمان في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، وخرجت الأخيرة منتصرة 2 - صفر لتتأهل بصحبة الإمارات إلى نصف النهائي في طريقها للفوز باللقب، في حين انتهى مشوار الأخضر عند دور المجموعات بحلوله ثالثاً أمام الكويت.

* وبعد أن استهل مشواره بالخسارة أمام الكويت 1 - 3، عاد المنتخب السعودي أمس السبت إلى دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة بفوزه على البحرين 2 - صفر، ليجد نفسه قبل الجولة الختامية في نفس الوضع الذي كان عليه عام 2017 ثالثاً بثلاث نقاط، فيما يتصدر منتخب عمان الترتيب بأربع نقاط أمام نظيره الكويتي (ثلاث نقاط) بعد فوزه أمس الأول السبت على الأخير 2 - 1.

* وفي المواجهة الثانية بين الكويت والبحرين، يدرك مدرب "الأزرق" ثامر عناد بأن الفوز اليوم الإثنين سيضمن لفريقه، حامل اللقب 10 مرات (رقم قياسي) التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى، فيما يُدخله التعادل في حسابات معقدة، أما الخسارة فستطيح به خارج المنافسة ويخوض الكويتي اللقاء بغياب الصاعد مبارك الفنيني لإصابة تعرض لها خلال مواجهة عمان ستبعده حتى نهاية البطولة.

* من جهته، لم يقدم منتخب البحرين ما يعكس تألقه الواضح في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين .. ويبدو بأن على "الأحمر" أن ينتظر مجدداً قبل انتزاع لقبه الاول في المسابقة التي انطلقت في 1970، إلا إذا حقق انطلاقة جديدة أمام الكويت وحقق الفوز، وهو الخيار الوحيد المتوافر أمامه لدخول حسبة التأهل إلى نصف النهائي.

وفي المجموعة الأولى يخوض منتخبا قطر المضيف والامارات مواجهة حاسمة لتحديد أي منهما سيرافق العراق إلى نصف النهائي وذلك عندما يلتقيان اليوم الإثنين بذكريات مواجهاتهما المشحونة في كأس آسيا 2019 التي انتهت بفوز تاريخي لـ "العنابي" برباعية نظيفة.

* وضمن العراق الذي يلعب مع اليمن اليوم الإثنين أيضاً في مباراة هامشية، البطاقة الأولى إلى نصف النهائي بتصدره للمجموعة برصيد ست نقاط، فيما تحتل قطر المركز الثاني بثلاث نقاط وبفارق الأهداف عن الامارات .. فيما ودعت اليمن رسمياً البطولة، بعد خسارتها في مباراتيها الأوليين أمام الإمارات صفر - 3 ، وقطر صفر - 6.

* ويكفي قطر التي عوضت أمام اليمن خسارتها في الافتتاح أمام العراق 1 - 2، التعادل في المباراة، التي تقام على استاد خليفة الدولي، لضمان الحصول على البطاقة الثانية، في حين أن الإمارات يلزمها الفوز للتأهل.

* وضمن هذه الحسابات يتوقع أن يأتي اللقاء الثاني بين المنتخبين منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين أبوظبي والدوحة في 2017، مشحوناً وبحساسية عالية، على غرار مباراتهما في نصف نهائي كأس آسيا 2019 في العاصمة الإماراتية في يناير الماضي عندما حقق "العنابي" أكبر فوز في تاريخ مواجهاته مع"الأبيض" في كافة البطولات، في طريقه للتأهل إلى النهائي والفوز على اليابان 3 - 1 وإحراز اللقب القاري لأول مرة.

* وشهدت المباراة رمي جمهور الإمارات الأحذية وقوارير المياه على لاعبي قطر بعد الأهداف الثلاثة الأخيرة، كما أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم تقدم باحتجاج لدى نظيره القاري على أهلية مشاركة لاعبين قطريين (المعز علي المولود في السودان وبسام الراوي المولود في العراق) .. وقد يفتقد المنتخب القطري نجمه أكرم عفيف في حال قرر السفر إلى هونج كونج لحضور حفل جوائز الاتحاد الآسيوي الذي يقام في نفس يوم المباراة، حيث يتنافس مع حارس المرمى الإيراني علي رضا بيرنفاند، والياباني توكواكي ماكينو على نيل جائزة أفضل لاعب لعام 2019.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى