فنون وحضارات اليمن القديم

>
اليمن بلد منقوش على الحجر، بأيديهم في اليمن نحتوا كل شيء، الجبل والسفح، وواجهة البيت، بل وأبوابه ومغاليقه.. لم يتركوا شيئاً بغير نقش، حتى الأساور والخناجر والأحزمة والمكاحب.
أحمد الكولي
أحمد الكولي

ومن أروع المناظر التي يشاهدها الزائر لليمن من جميع أنحاء العالم، المزارع المدرجة التي تقام بأشكال هندسية بديعة، وهذه المزارع العجيبة موجودة منذ القدم، وأيضا تشتهر بلاد اليمن بأنها أفضل البلدان العربية، وبأنها تحتل موقعاً هاماً.

إن الفن المعماري اليمني القديم يعتبر حضارة قائمة بذاتها، خاصة إذا قرأنا ما يرويه لنا التاريخ عن القصور والقلاع والسدود وغير ذلك، وهذا دليل على أنها من أفضل البلدان العربية.

وفي عاصمة اليمن "صنعاء" تتجلى العمارة اليمنية في أوضح وأبهى صورها.. إن صنعاء حاضرة اليمن الخضراء، كما أسماها أجدادنا القدماء، وهي عاصمة البلاد السعيدة، كما أسماها مؤرخو اليونان، وعروس الجزيرة العربية، والجوهرة الثمينة في بلاد العرب، وإحدى جنات الأرض، ويقال أنها: أول مدينة بنيت بعد الطوفان، ولا تزال صنعاء كما هي باستثناء سورها الذي تهاوت بعض أجزائه، ولا ننسى عدن الجليلة والعظيمة، وما فيها من تراث وروايات وقصص، ومن هذه التراث التي تمتلكها عدن العظيمة، قلعة صيرة، والصهاريج، وباب عدن.. إلخ.

ويقول المؤرخ اليمني، سلطان ناجي: "كانت عدن أغنى المدن العربية على الإطلاق، ولها تاريخ طويل".
إن هذه كلها نعم من الله تعالى، وليست كل النعم، لأن نعم الله تعالى لا تعد ولا تحصى.
اللهم أحفظ بلاد اليمن السعيد وانصره على من تعدى عليه يا رب العالمين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى