دراسة: هناك ارتباط بين المشكلات النفسية والتحصيل الدراسي بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> خلصت دراسة أعدتها الباحثة والموجهة التربوية، لميس صالح ثابت، حول المشكلات النفسية والسلوكية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من (1-4) وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مديرية تبن بمحافظة لحج، عن وجود ارتباط دال إحصائياً بين المشكلات النفسية والتحصيل الدراسي.

وقالت الباحثة لميس صالح في رسالتها التي نالت بموجبها درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن: "وبلغت قيمة معامل الارتباط بحسب الدراسة (0.75)، وأن هناك ارتباط دال إحصائياً بين المشكلات السلوكية والتحصيل الدراسي؛ حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.81)، كما أن هناك فرق دال إحصائياً بين المشكلات النفسية والتحصيل لصالح الإناث حيث بلغت قيمته (1.25)، أما الفرق الدال إحصائياً لصالح الذكور فقد بلغت قيمته (1.62)".

وأضافت الباحثة لميس أن "الهدف من هذا البحث هو معرفة العلاقة بين المشكلات النفسية والسلوكية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من (1-4)، وتحصيلهم الدراسي ومعرفة الفروق في متوسط درجات كل من المشكلات النفسية والسلوكية تبعاً لمتغير الجنس". لافتة إلى أن من أهم المجالات التي تم الدراسة فيها هي: مشكلات القلق، مشكلات ثورات الغضب، المشكلات المنزلية ومشكلات العلاقة مع الرفاق المشكلات المدرسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى