2019 بحضرموت.. عام من الأحداث والبناء

> انعقاد البرلمان اليمني وافتتاح مطار الريان وانطلاق بطولة عالمية أبرز الأحداث

> تقرير/ خاص

شهد عام 2019م الكثير من الأحداث السياسية والعسكرية والأمنية والأعمال الإرهابية في محافظة حضرموت، كما سجلت في المقابل تطوراً ملموساً في المجالين العلمي والتنموي، غير أن الأحداث العسكرية وحوادث الانفلات الأمني كانت هي الأبرز لاسيما في مناطق ومديريات الوادي والصحراء بالمحافظة.
وفيما يلي تنشر "الأيام" أبرز الأحداث التي عاشتها المحافظة في مختلف المجالات خلال العام الماضي.

ففي منتصف شهر فبراير انعقدت في المكلا عاصمة المحافظة أعمال الدورة الثانية للجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الجنوبي تحت شعار (استعادة الوطن وبناء الدولة الجنوبية المدنية الفيدرالية المستقلة).
فيما انطلقت في 7 شهر مارس مسرات سلمية في مديريات وادي وصحراء حضرموت، مطالبةً برحيل قوات المنطقة العسكرية الأولى التابعة للجنرال علي محسن الأحمر واستبدالها بكتائب من النخبة الحضرمية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات.

وأتت هذه المطالب احتجاجاً على الانفلات الأمني الذي أدى إلى حوادث اغتيالات وتفجيرات واختطافات لجنود ومدنيين على حدٍ سواء.
وأعلنت قيادة المنطقة العسكرية الثانية في السادس من شهر أبريل عن افتتاح كلية الشرطة بحضرموت بمدينة المكلا، سجل خلالها طلاب الدفعة الأولى من العسكريين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في القانون، من أبناء محافظات حضرموت، المهرة، شبوة، وسقطرى.

في 13 أبريل انعقد البرلمان اليمني في مدينة سيئون، الأمر الذي أشعل موجة ردود واسعة بين أوساط اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.
وعقد مجلس النواب أول جلسة للبرلمان منذ عام 2015 وسط استنفار عسكري وبحضور 141 نائباً.

بطولة عالمية
في التاسع والعشرين من شهر يونيو انطلقت في المحافظة بطولة العالم للملاكمة العربية للمحترفين التي احتضنها مدينة سيئون، وننظمها الاتحاد الدولي للملاكمة العربية على مدى يومين بمشاركة 28 من أبطال العالم، تحت شعار "بطولة الأخوة اليمنية والسعودية والإماراتية".
ودشنت في الخامس والعشرين من يوليو فعاليات المؤتمر العلمي الرابع دور العلوم الإنسانية في تحقيق التنمية المستدامة، بقاعة الأديب علي أحمد باكثير برئاسة جامعة حضرموت.

افتتاح المطار الدولي
في الثامن والعشرين من نوفمبر افتتح مطار الريان الدولي في مدينة المكلا بعد تأهيله من قِبل دولة الإمارات في إطار دعمها المتواصل للشعب والذي شمل مختلف المجالات.
واستأنف بذلك المطار الرحلات القادمة والمغادرة منه بعد نحو 5 سنوات من التوقف، جراء الأضرار التي لحقت به أثناء سيطرة تنظيم "القاعدة" على ساحل حضرموت في عام 2015م.

نظمت جامعة حضرموت خلال الفترة من 15 - 16 من ديسمبر الماضي أعمال المؤتمر الدولي الأول للحوسبة والهندسة الذكية تحت شعار "نحو حلول ذكية لتطوير وتمكين مجتمعاتنا"، شارك فيه نحو 300 باحث من 25 دولة.
واستعرض المؤتمر على مدى يومين 66 ورقة عمل بحثية لمتخصصين أكاديميين وباحثين من 15 دولة عربية وأجنبية حول الحوسبة والهندسة الذكية.

يوم الإثنين الموافق السادس عشر من الشهر ذاته، دشن أعمال مؤتمر المرأة بحضرموت، تحت شعار "المرأة شريك البناء والتنمية والسلام والاستقرار" بمشاركة 300 كادر وكادرة من مختلف مكونات المجتمع.

في 19 من الشهر نظم مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر، المؤتمر العلمي الرابع تحت عنوان "التاريخ والمؤرخون الحضارمة" في القرن الثالث عشر الهجري، والتاسع عشر الميلادي، واشتمل المؤتمر على مجموعة من المحاور ألقاها عدد من الدكاترة والمتخصصين والباحثين في ثلاث جلسات مطوّلة، منها المحور السياسي الذي تناول فيه الباحثون تاريخ الدول والمشيخات والسلطنات، إضافة إلى المحور الاجتماعي تطرق فيه إلى أدوار الشخصيات الاجتماعية التي لعبت دوراً في إصلاح ذات البين وإرشاد الحُكّام إلى طريق الحق والصواب والترفع عن الظلم والاستبداد. وشهد المؤتمر العلمي الرابع حفلاً تكريمياً لتكريم أفضل فيلمين تسجيليين عن السقاية في حضرموت، وكذا تكريم الباحثين والمساهمين في انجاح المؤتمر.

استئناف نشاط ميناء الشحر
يوم السبت التاسع والعشرين من ديسمبر احتضنت مدينة سيئون مهرجانًا جماهيريًا وكرنفاليًا، إحياء لمرور 6 سنوات على انطلاق الهبة الشعبية الحضرمية واستشهاد رئيس حلف قبائل حضرموت الشيخ سعد بن حبريش.
31 من الشهر نفسه اطلع المحافظ قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني على تجهيزات البدء في بناء المرحلة الثانية من مباني كلية الشرطة حضرموت.

وتكونت الرحلة الثانية من المشروع من المبنى الأكاديمي والذي يضم قاعة محاضرات مدرجة و16 صف دراسي و14 مختبرا و8 مكاتب وملحقات ومرافق خدمية، وبناء مبنى الإدارة الذي يضم مكاتب إدارة الكلية والأقسام التابعة لها وقاعة اجتماعات كبيرة، إلى جانب بناء مبنيين لسكن الطلاب كل مبنى يتكون من 3 أدوار.
وفي الشهر ديسمبر الماضي أستأنف أيضاً ميناء الشحر نشاطه التجاري. وميناء الشحر مؤهل لتحميل وشحن السفن بالنفط الخام لأغراض التصدير من نفط خام مزيج من قطاع 14 بالمسيلة، ونفط شرق شبوة قطاع 10 ونفط حواريم 32 وغيرها من الحقول المجاورة (53، 51).

ويوجد بهذا الميناء، الذي أنشئ في العام 1993م، خمسة خزانات، السعة الكلية لكل خزان خمسة آلاف برميل، وأكبر خزان فيه بسعة مليون برميل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى