طائرة ركاب إثيوبية تواجه سرب جراد وترغم على العودة

> أديس أبابا «الأيام» اليوم السابع:

> واجهت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز بيونج 737 سربا من الجراد الأسبوع الماضي، حيث اصطدمت بملايين منهم، مما منع الطيارين الرؤية من خلال قمرة القيادة، بينما لم تفلح محاولات الطيارين من التغلب عليها من خلال مسح الزجاج الأمامي، لتضطر إلى الرجوع مرة أخرى إلى إثيوبيا بعد أن كانت رحلتها إلى جيبوتى.
وذكر تقرير بموقع "سبوتنيك"، أن الطائرة التي كان تريد الهبوط في دولة جيبوتي، أجبرت على العودة مرة أخرى إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، عندنا دخلت أسراب الجراد داخل المحركات، مما منعها من استكمال رحلتها.

وأضافت تقارير إعلامية، أن الطائرة كانت في طريقها إلى مدينة داير داوا الإثيوبية، في رحلة استمرت أكثر من نصف ساعة بقليل، وواجهت الطائرة سربا من الجراد، وهو واحد من أكثر الأنواع تدميرا للمحاصيل، في البداية اصطدمت الطائرة بعدد قليل، وقرر الطاقم مواصلة الرحلة، ولكن بعد فترة وجيزة اصطدمت بسرب كبير مما أثر على الطائرة وسطحها الخارجي والمحركات.

تواجه شرق أفريقيا مشكلة خطيرة حيث وجود أسراب الجراد، فبالإضافة إلى مخاطر الطيران، فإنها تشكل تهديدًا للأمن الغذائي، وتقول منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" إن أسراب الجراد التي تشهدها المنطقة هي الأسوأ منذ 25 عامًا.
وتشكل أسراب في شرق إثيوبيا ثم تتحرك في جميع أنحاء المنطقة وتشير الفاو إلى أن أسراب الجراد يمكن أن يشكل عرضها إلى كيلومتر واحد، وتحتوي على ما يصل إلى 80 مليون من الآفات الصغيرة الجائعة، ولها القدرة على الطيران حتى 130 كيلومترًا في اليوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى