انعقاد المؤتمر التأسيسي لنادي القضاة الجنوبي بلحج

> رئيس استئناف لحج: سلطات صنعاء همشت القضاة الجنوبيين

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري
عقد، اليوم، في القاعة الذهبية بمديرية تبن، المؤتمر التأسيسي لفرع نادي القضاة الجنوبي بلحج لاختيار قيادة للنادي ومندوبين للمؤتمر العام، بحضور أكثر من (100) قاضي وقاضية من أعضاء السلطة القضائية بالمحافظة.

وعبر رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة، رئيس اللجنة التحضيرية القاضي محمد محمود الجنيد، في كلمة له عن سعادته لإنشاء فرع لنادي القضاة الجنوبي الذي تأسس في أغسطس 2013م بعد معاناة طويلة تعرض فيها القضاة الجنوبيين للظلم والتهميش والإقصاء والاستهداف والصراع المرير مع السلطة القضائية في المركز بصنعاء.

ودعا القاضي الجنيد المشاركين في المؤتمر التأسيسي للفرع الاختيار الصائب والموفق، فهم كسلطة قضائية لا بد أن يتحلوا بالأمانة والنزاهة والشرف والقدوة والشجاعة والدفاع عن حقوق القضاة أمام السلطات والمركز القضائي.


وقال القاضي الجنيد إنه لا يريد للفرع أن يكون مطية وطريق للوصول إلى مناصب، مشيراً إلى أن القضاء واستقلاليته وتثبيت وترسيخ هيبة القضاء داخل المحافظة، يعد هدفاً رئيسياً لفرع نادي القضاة.

وأوضح القاضي الجنيد أن محافظة لحج تعاني، منذ عقود، من التهميش والظلم والإقصاء شأنها شأن كل إدارة السلطة بالمحافظة، مضيفاً: "في لحج وجدنا شيئاً غريباً جدا. وجدنا ظلم غير متوقع، محاكم بدون موظفين، رسوب وظيفي إلى درجة 90 %، لم يحصل في أي محافظة أخرى، إضافة إلى أنه منذ عام 90 وحتى 2019م وجدنا أن من يمثل لحج كاملة في القضاء هو مساعد قاضٍ واحد فقط، فيما بقية المحافظات بالمئات".


وأردف: "نعول على هذا النادي أن يدافع عن حقوق القضاة الذين يمثلوننا أمام السلطات والمركز القضائي".

وكشف القاضي الجنيد، في كلمته وجود تدخلات سافرة، حسب وصفة، من قبل بعض الأفراد وضباط الأمن في عمل السلطة القضائية وحلوا محل المحاكم، داعياً لضرورة عمل حلقات التوعية للضباط وأفراد الأمن بأهمية هذه السلطة واحترامها وتنفيذ أوامرها.

من جانبه، قال القاضي ناظم باوزير، أمين عام نادي قضاة الجنوب: "إن انعقاد المؤتمر التأسيسي لفرع نادي القضاة بلحج يأتي في إطار التوسع الأفقي، إذ تعد محافظة لحج الخامسة بعد محافظات سقطرى والمهرة وأبين والضالع في تأسيس فرع للنادي.


وأضاف: "إننا ندرك جميعا بأن هناك من ناضل لإنشاء هذا النادي، ومنهم الشهيد القاضي عبد الهادي المفلحي، كأول المبادرين والساعين لإنشاء هذا النادي والذي مرت ذكرى استشهاده الرابعة قبل عدة أيام".

وأوضح القاضي باوزير أن نادي قضاة الجنوب قد خرج عن الوصاية منذ انطلاقته، وناضل إلى أن وصل ليعترف به الكل، مشيراً إلى أن نادي القضاة الجنوبي ناضل وانتزع حقوقه في جميع المحافظات الجنوبية.

هذا وكانت الجلسة المغلقة للمؤتمر التأسيسي جراء انتخاب قيادة لفرع النادي من قبل قضاة المحافظة، حيث تم اختيار كل من: القاضي حنش الداعري رئيساً للفرع، القاضي محمد سعيد السناني أميناً عاماً للنادي، القاضية سامية حامد لشؤون الأعضاء، القاضي عبدالله مهدي مسؤولاً إعلامياً، القاضي عادل مطلق مسؤولاً للتدريب، كما تم تزكية 25 مندوباً للمؤتمر العام.

وقد حضر في الجلسة الافتتاحية العلنية كل من: القاضي جمال سالم، نائب رئيس التفتيش القضائي قطاع النيابات، ود. ناصر علي صالح رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة، والقاضي صلاح الدين عبد العزيز رئيس نيابة الأموال العامة، ومدير عام شرطة المحافظة اللواء صالح السيد، ورئيس القيادة المحلية لانتقالي لحج المحامي رمزي الشعيبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى