طاولة مستديرة للارتقاء بريادة أعمال النساء بعدن

> عدن «الأيام» أشجان المقطري

> عقد اجتماع الطاولة المستديرة لتيسير أعمال رائدات الأعمال (المشاريع الصغيرة)، اليوم بالعاصمة عدن، الذي تنفذه منظمة "كير" ضمن مشروع تطوير وتمكين المرأة للارتقاء بالمشاريع الاقتصادية الممولة من مؤسسة "هيلن وميلن".

وتم في الاجتماع، الذي ضم رؤساء مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بعدن وممثلي بنوك التمويل للمشاريع الصغيرة والأصغر واستشاريين معتمدين، مناقشة المشكلات والصعوبات التي تواجه بيئة التمويل للمشاريع الصغيرة والأصغر والحلول الكفيلة بمعالجتها ضمن رؤى تخدم جودة ريادة الأعمال الاقتصادية والإسهام في مدى فاعليتها ونجاحها.

وناقش المجتمعون جملة الأسباب الذي تساعد في تطوير مشاريع التمكين الاقتصادي للمرأة والتعرف على أوجه القصور والتشابه لتفادي الأخطاء، إضافة إلى ما يترتب على الأوضاع الاقتصادية والأمنية التي تشهدها البلاد من إقامة وتطوير المشاريع الاقتصادية ودراسة جدوى استمرار وفاعلية العمل.

وأوضحت وحدة عبده حمود، ضابطة ميدانية لمشاريع تمكين المرأة اقتصادياً بمنظمة كير، أن الهدف من مشروع تمكين المرأة للارتقاء بالمشاريع الاقتصادية هو الارتقاء بريادة الأعمال عند النساء، حيث يعمل المشروع على تدريب وتأهيل عدد من المستفيدات من أجل إقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل تسهم في تحسين ظروفهن الاقتصادية.

وقالت حمود: "قمنا بتدريب (131) متدربة على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، بعدها تم استهداف 50 منهن لتمويل مشاريعهن، حيث تشمل المشاريع الكوافير والخياطة والتصوير وإقامة معهد تعليمي ومطاعم"، مؤكدة بأن المشروع حالياً بصدد تمويل 25 مشروعاً خاصاً بالمتدربات.

وأشارت إلى أهمية عقد مثل هذه الاجتماعات واللقاءات لتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه النساء عند تنفيذ مشاريعهن وعرض تجاربهن وكذا الاستفادة من خبرات وملاحظات صناع القرار في هذا المجال وخلق حلقة تواصل بينهن وبين المعنيين من صناع القرار بالمؤسسات والمنظمات والبنوك المقدمة للقروض، وضرورة دعم ومساندة المرأة لتتمكن من مواجهة الظروف الاجتماعية ومناقشة قضاياها وحصولها على فرص عمل لتضمن مستوى معيشياً أفضل.

عقدت الطاولة المستديرة بعد اجتماع اللجان التوجيهية لصناع القرار وعرض المشكلات، وخاصة فيما يتعلق بالإقراض، لتعرض على الطاولة ويتم النقاش والتداول فيها للخروج بالحلول والتوصيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى