دورة في نظم المعلومات الجغرافية لمهندسي الأشغال بعدن

> عدن «الأيام» خاص

> بدأت اليوم بمركز العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة عدن، الدورة التدريبية الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية المقامة بمناسبة الذكرى الـ 50 لتأسيس جامعة عدن بالتنسيق مع رئاسة الوزراء.
ويشارك في الدورة المستمرة لعشرة أيام 10 مهندسين ومهندسات من مختلف قطاعات الأشغال والإسكان والطرق.

ويتلقى المتدربون، خلال الدورة، معلومات خاصة بالمساحة والتصوير الجوي والاستشعار عن بُعد، بالإضافة إلى معلومات مكانية ووصفية ونظام استخدام الأراضي وإدارة الموارد الطبيعية.


وأوضح القائم بأعمال وزير الأشغال العامة والطرق، د. محمد أحمد ثابت، أن نظم المعلومات الجغرافية تساعد في تخطيط المشروعات الجديدة والتوسعية، وتسرع عملية الوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات بفعالية عالية، وتمكن من اتخاذ أفضل القرارات في أسرع وقت، كما تساهم في نشر المعلومات لعدد أكبر من المستفيدين، ودمج المعلومات المكانية والمعلومات الوصفية في قاعدة معلومات واحدة، وتوثيق وتأكيد البيانات والمعلومات بمواصفات موحدة.

كما بيّن أهمية تحسين عملية إدارة الموارد وأهمها الأراضي من خلال دورات مماثلة تمكن المهندسين من إجراء عمليات التحليل المكاني البسيطة والمتوسطة التعقيدات ذات الأبعاد الحضرية المحلية والإقليمية، ويتعرفون من خلالها على أساسات التعامل مع الخرائط والترميز والتعامل مع نظم الإحداثيات من خلال برنامج (Arc Ihfogs)، وكذا تطبيقات نظم المعلومات الحضرية والإقليمية ذات الأبعاد المكانية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى