خبيرة في شؤون القبائل اليمنية: ملامح دولة بدأت تطل برأسها شمال اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت الخبيرة والباحثة في شؤون القبائل اليمنية، ندى الدوسري "دولة متشدّدة على الشاكلة الإيرانية تطل برأسها في مناطق سيطرة الحوثيين شمال اليمن".

ونقلت صحيفة العرب اللندنية عن الباحثة الدوسري قولها إن "اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، بدأ يميل اجتماعياً نحو اعتماد النظام الإيراني المنغلق، وإن الحوثيين يؤسسون لدولة بوليسية على غرار إيران".

وأشارت إلى أنّ الوضع في مناطق سيطرة المتمردين "يزداد تشدداً"، متحدّثةً عن مضايقات ضد النساء.

ويقيم الحوثيون شبكة علاقات وتحالفات مع قبائل نافذة في شمال اليمن. كما استطاعوا التقرّب من المجتمع المدني مع مشاركتهم في حركة الاحتجاجات ضد الرئيس الراحل علي عبدالله صالح في 2011، قبل أن يصبحوا حلفاء له في 2014، ثم لينقلبوا عليه مجدداً في نهاية 2017، ويقتلوه بعد اتهامه بخيانتهم.

وطوال سنوات الحرب، أثبت الحوثيون قوّتهم القتالية، لكنّهم أظهروا كذلك تماسكاً تنظيمياً كبيراً وقدرة على الإمساك بمفاتيح المجتمع بقبضة من حديد؛ حيث إنهم لم يواجهوا أيّة احتجاجات علنية كبرى منذ سيطرتهم على صنعاء باستثناء المعارك مع مؤيّدي صالح.

وبحسب سكّان في صنعاء، فإنهم لاحظوا منذ نهاية 2019، في أعقاب فترة من الانتصارات العسكرية والخلافات مع منظمات تابعة للأمم المتحدة، تشدّداً أكبر من قِبل المتمردين، وشراسة في فرض تعاليمهم بالقوّة على الأهالي.

ومن بين الحوادث التي وقعت مؤخّراً، قام عناصر من الحوثيين بتمزيق قميص أحمر ارتداه أحد الشبان عشية عيد الحب في الـ 13 من فبراير الماضي، بعدما كان اليمنيون يحتفلون بهذه المناسبة بالورود والحلوى.

وأفادت إدارة مقهى مختلط في صنعاء بأنّ "مديرية الوحدة بأمانة العاصمة" قامت مؤخراً بإغلاقه "دون أيّ مسوغ أو إجراء قانوني". وقالت إدارة المقهى في منشور "تمت المداهمة والتعامل مع رواد المقهى المتواجدين بطريقة غير لائقة من قِبل موظفي المديرية الذين قاموا بإغلاق المبنى، وباشروا بالكتابة على البوابات الزجاجية الداخلية".

ولم يتوانَ الحوثيون عن نقل تجربة النظام الإيراني القاسية في فرض نظام بوليسي على مناطق سيطرتهم.

وحقّق الحوثيون مؤخّراً تقدّماً ميدانياً مهمّاً، وذلك بسيطرتهم على مدينة الحزم مقرّ محافظة الجوف شمال شرق صنعاء. وبدأت الأنباء تتوارد عن قمعهم للسكان بشكل وصل حدّ القيام بإعدامات ميدانية لعدد من الأهالي بينهم كوادر من السلطة المحلّية.

ورأت الخبيرة والباحثة في شؤون القبائل اليمنية، ندى الدوسري، أنّ هذه الحوادث "مثيرة للصدمة في المجتمع اليمني، حيث إن انتقاد ملابس الأشخاص وتصرفاتهم شيء، والقيام بمضايقتهم على خلفية ذلك شيء آخر"، معتبرةً أنّ هذا يتنافى مع القيم القبلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى