أهمية المياه والترشيد في محاضرة بديوانية القطن الثقافية

> القطن «الأيام» خالد بلحاج

>
 نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي فرع القطن، مساء أمس الجمعة، محاضرة توعوية عن أهمية المياه وترشيد استخدامها بديوانية القطن الثقافية.

المحاضرة التي ألقاها مدير فرع المؤسسة بالقطن، مازن علي العي، تضمنت لمحات تاريخية عن تأسيس المؤسسة سنة 1996م، وأهدافها الخدماتية الإنسانية عبر ضخ مياه آبار حقل الحمضان للمستفيدين من الخدمة.
وأوضح العي بأن 5 آبار ارتوازية - بعد خروج السادسة عن الخدمة - تغطي احتياج المستفيدين البالغ عددهم 90 ألف نسمة، وبواقع 9 آلاف مشترك.

وتطرق العي في المحاضرة إلى جملة الصعوبات والمعوقات التي تواجه عمل المؤسسة منها المديونية المقدرة بـ 638 مليون ريال، وامتناع معظم المشتركين عن الدفع والسداد، بالإضافة إلى الفقد لأكثر من 50 % بسبب الربط العشوائي، وقدم عمر الشبكة، حيث لم تجدد منذ 40 عاماً، وكذا مشاكل الحفريات والأعطال، مؤكداً سعي المؤسسة إلى تحقيق توازن في العمل لتوفير رواتب ومستحقات الموظفين واستمرارية الخدمة إذ إن علاقة الانقطاعات بالتسديد علاقة عكسية.

أهمية المياه والترشيد في محاضرة بديوانية القطن الثقافية
أهمية المياه والترشيد في محاضرة بديوانية القطن الثقافية

وأكدت المحاضرة على توافر الموارد التي بحاجة للمحافظة عليها من التلوث والاستنزاف والإسراف، وعلى ضرورة تنفيذ مشروع الصرف الصحي الذي أصبح ضرورة حتمية في الوقت الراهن، وفق ضوابط وأسس.
وأشار العي إلى عدد من المشاريع المنجزة منها مشروع الخط الناقل الممول من حصة المحافظة من مبيعات النفط ومشروع استبدال خط الأنابيب، مثمناً جهود السلطة المحلية بالمديرية لإدراجها هذا المشروع ضمن مشاريع خطة 2020 /2022م.

واستعرض مازن العي، في ختام المحاضرة، خططه المستقبلية الطموحة للحفاظ على هذا المورد الذي يعد أرخص موجود وأغلى مفقود من خلال تنفيذ مشروع حفر بئرين في شعب الحمضان المتوقف حالياً ووحدة معالجات الكلور التي لم تدخل الخدمة منذ العام 2004م، ومشروع الصرف الصحي، ومعالجة الأسمدة وحيازة حقول جديدة وإحلال شبكات جديدة، وبناء خزانات وتنفيذ مشروعي وادي سر ومنوب، داعياً الجميع للتكاتف والتعاون للحفاظ على المياه وضمان استمرارية الخدمة من خلال التسديد، وحث المتقاعسين ومن لديهم مديونية بالإسراع في التسديد حسب جدولتها حفاظاً على المؤسسة من الانهيار.
وأثريت المحاضرة بالعديد من الملاحظات والمقترحات الهادفة للحفاظ على المياه؛ كونها نعمة لا يمكن التفريط فيها.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى