نظافة لحج تحصل 500 ألف ريال شهريا من مالكي كسارات الأحجار

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
قال مالك كسارة متخصصة بطحن وإنتاج الأحجار الصلبة بمديرية تبن بلحج، إن صندوق النظافة فرض عليهم دفع مبلغ شهري يقدر بـ 500 ألف ريال كرسوم وصفها بـ "غير القانونية".

وقال المدير التنفيذي لكسارة الوطن الحديث، نبيل علي صالح، في مذكرة رفعها لنائب المحافظ الأمين العام لمحلي لحج عوض بن عوض الصلاحي، أنهم تفاجؤوا بقيام مدير الإيرادات والتحصيل بصندوق النظافة بمعية طقم أمني بفرض دفع رسوم شهرية تقدر بنصف مليون ريال مخالفة للقوانين والتشريعات النافذة في لبلد، مشيراً إلى دفعه رسوم شهري يناير وفبراير للعام الحالي 2020م.

وطالب المدير التنفيذي في مذكرته توجيه قيادة السلطة المحلية لصندوق النظافة والتحسين والشؤون القانونية بكف الخطاب وتحصيل الرسوم بحسب القوانين.
كما طالبت المذكرة باسترجاع المبلغ الذي تم تحصيله من قِبل محصل الصندوق بقوة السلاح والاعتذار وكف الخطاب.

وأوضحت المذكرة بأن الكسارة الواقعة في منطقة الفشلة بتبن تتبع مستثمرين قاموا باستثمارها منذ أكثر من عام ونصف وفقاً للقانون، وقاموا بالالتزام بكافة الإجراءات والرسوم المقررة قانوناً، مشيرا إلى أن الكسارة توقفت عن العمل لمدة يومين مما أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة بأعمالها.

وأكد المدير التنفيذي أنهم بصدد تقديم دعوى للمحكمة التجارية في حالة عدم الاستجابة للشكوى من قِبل قيادة المحافظة.

وتحدثت «الأيام» مع مدير إدارة الإيرادات والتحصيل بصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة، وضاح الحنيشي، الذي أكد عدم قانونية تحصيل هذا المبلغ من الكسارات والمقدر بـ 500 ألف ريال لكل كسارة، إلا أنه برر ذلك بوجود محضر موقع من قِبل مالكي ومندوبي الكسارات مع محافظ المحافظة في اجتماع سابق قبل عدة أسابيع ألزم فيها المحافظ مالكي الكسارات بدفع مبلغ 500 ألف ريال شهرياً كرسوم لصالح صندوق النظافة والتحسين تم التوقيع عليها.

وأشار الحنيشي إلى أن عمله يقتصر على عملية تحصيل المبالغ المالية، وأنه في حالة إلغاء هذا المحضر أو توقيفه من قِبل المحافظة سوف يتم إيقاف عملية التحصيل للكسارات، مؤكداً أنه سوف يستمر في عملية التحصيل بموجب اتفاق ومحضر موقع من قِبل السلطة المحلية يلزم مالكي الكسارات بدفع المبلغ المحدد، بحسب الاتفاق.
هذا، وكانت السلطة المحلية لمديرية تبن قد رفعت نسبة رسوم التحصيل إلى 100 % مع بداية العام الحالي للكسارات لتصل شهرياً إلى مائة ألف ريال تدفع شهرياً للسلطة المحلية بالمديرية كإيراد محلي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى