"ألف باء" تختتم التدريب في بناء السلام وتخفيف العنف

> عدن «الأيام» خاص

> بالشراكة مع قسم التدريب والتأهيل في مكتب التربية والتعليم عدن، اختتمت مؤسسة "ألف باء مدنية وتعايش"، أمس، فعاليات الورشة التدريبية "بناء السلام والتخفيف من العنف"، وذلك ضمن مشروع التماسك المجتمعي الممول من منظمة شركاء اليمن.
واستمر التدريب على مدى ثلاثة أسابيع، مستهدفًا 70 طالباً ومشرفاً تربوياً من كافة مدارس مديرية خور مكسر للتعليم الأساسي والثانوي (بنين وبنات).

وتمحور التدريب حول عدد من المواضيع أبرزها: "مفهوم ومراحل تطور النزاع، حل النزاع، مفهوم مبادئ وأساسيات بناء السلام، التخفيف من التطرف العنيف، التعايش، والتفكير الناقد، إلى جانب مهارات إدارة الحوارات المجتمعية، وصياغة رسائل السلام التوعوية"، حيث أشرف على التدريب متخصصون في مجال بناء السلام وفض النزاعات.

"ألف باء" تختتم التدريب في بناء السلام وتخفيف العنف
"ألف باء" تختتم التدريب في بناء السلام وتخفيف العنف

وخلصت الورشة بتأسيس أندية للسلام في المدارس العشر المستهدفة في المديرية، ستعمل خلال المراحل القادمة من المشروع على تنفيذ مجموعة من الأنشطة اللاصفية المختلفة (رياضية، ثقافية، فنية)، تحت شعار: "السلام لتحسين واقع الأنشطة اللاصفية في المدارس"، كما ضمت إدارات المدارس أنشطة الأندية إلى خطة أنشطتها السنوية لضمان استدامة الأندية ونقل التجربة إلى عدد أكبر من الطلاب والمعلمين.

وتعمل المؤسسة من خلال مشروع "التماسك المجتمعي" على نشر مبادئ ومفاهيم السلام وإحياء قِيم التعايش والقبول بالآخر في المجتمع المحلي، إلى جانب بناء قدرات الطلاب والطالبات في مجال بناء السلام وحل النزاعات والتخفيف من التطرف العنيف وتعزيز التماسك المجتمعي، حيث نفذت مشروع "شباب نحو السلام" في العامين الماضيين، وانبثق عنه تأسيس عدد من أندية السلام في المدارس من مختلف مديريات العاصمة عدن.

يذكر أن "ألف باء مدنية وتعايش"، مؤسسة مجتمع مدني محلية تأسست منتصف 2012م، وتعمل على نشر التوعية بمفاهيم المدنية والتعايش، وحل النزاعات وبناء السلام، وتهتم بكافة الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى