"إعمار اليمن" يطلق حملة "عدن أجمل" للنظافة والإصحاح البيئي

> عدن «الأيام» خاص

>
أطلق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، حملة النظافة والإصحاح البيئي، باستخدام أحدث المعدات والآليات، لإزاحة المخلفات المتكدسة، والتي تصل إلى 9 آلاف متر مكعب من المخلفات.

وتهدف حملة النظافة والإصحاح البيئي إلى تحسين الطابع الحضري والحد من التلوث الصحي والبيئي والبصري، وستسهم الحملة في رفع مستوى أداء صندوق النظافة بعدن، لتقديم خدمات أكثر تطوراً وأعلى جودة للمواطنين اليمنيين.

وتشمل حملة النظافة والإصحاح البيئي 10 مناطق في 8 مديريات؛ وهي: الشيخ عثمان، المنصورة (عبد العزيز)، المنصورة (القاهرة)، دار سعد، إنماء والشعب، البريقة، خورمكسر، المعلا، التواهي، صيرة، بالتعاون مع صندوق النظافة في عدن.

وقال رئيس وفد البرنامج السعودي لإعمار اليمن، م. محمد آل هادي، خلال تدشين الحملة: "إنه انطلاقاً من الدعم المتواصل من حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للإخوة الأشقاء في الجمهورية اليمنية، واستكمالاً لخطة البرنامج والهادفة إلى دعم القطاعات الحيوية في اليمن، ورفع كفاءتها وتعزيز قدراتها، بما في ذلك الاهتمام بالجانب البيئي، سعى البرنامج إلى إطلاق هذه الحملة لتفعيل الإصحاح البيئي بالتعاون مع صندوق النظافة في عدن، من خلال تقديم الدعم اللازم من معدات وآليات، بالإضافة إلى التشجير وتأهيل وإنارة الطرق الحيوية في عدن، من أجل المحافظة على نظافة عدن وإدراكاً لما يحققه ذلك من صحة لأفراد المجتمع".

وحددت الحملة مهام فرق العمل الميدانية والتي تم تشكيلها بالتعاون مع مختصو البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وصندوق النظافة في عدن، ومنظمات المجتمع المدني، وتم تقسيم عمل فرق النظافة على عدة مناطق، بناءً على أماكن تكدس المخلفات التي سيتم إزاحتها عبر أكثر من 600 نقلة في الشهر لمدة ثلاثة أشهر في مختلف مناطق المحافظة.

وبدأت الحملة من مديرية الشيخ عثمان والتي تعتبر المحطة الأولى للعمل، وستجري عملية التنظيف وفقاً لخطة زمنية مجدولة، وحُددت فيها مدة التنظيف، والتي تستغرق 9 أيام لكل منطقة.
ومن المتوقع أن تزيح الحملة مخلفات تقدر بـ 9000 متر مكعب في أنحاء المحافظة.

وتشمل الحملة عددًا من البرامج والفعاليات المصاحبة ومنها: حملة التشجير، من خلال زرع 500 شتلة غير مستهلكة للمياه، سعيًا لضمان مبدأ الاستدامة في المناطق التي تم استهدافها في الحملة، بالإضافة إلى تأهيل وإنارة عدد من الطرق الحيوية في عدن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى