وزير الخارجية اليمني يحذر سفيره في مصر

عدن «الأيام» خاص

علمت «الأيام» من مصدر دبلوماسي مطلع، أمس، أن حالة شد وجذب تسود بين دائرة مكتب وزير الخارجية في حكومة اليمن الشرعية، والسفارة اليمنية لدى جمهورية مصر العربية، وذلك بشأن تنفيذ قرار صدر مؤخراً بشأن تعيين د.طه حسين عوض أحمد، مستشاراً ثقافياً في السفارة بدلاً من الملحق الثقافي د.محمد العبادي.

وشار المصدر إلى أن موضوع تنفيذ القرار المتعلق بالملحق الثقافي تم تداوله في مذكرتين متبادلتين بين ديوان الخارجية والسفارة اليمنية في القاهرة، حيث تطالب الوزارة بتنفيذ قرار التعيين للمستشار الثقافي د.طه حسين عوض، فيما ترى السفارة عكس ذلك وترى ضرورة بقاء الملحق د.محمد العبادي.

إلى ذلك، وفي مذكرة موجهة إلى سفير اليمن بالقاهرة د. محمد علي مارم، قال رئيس دائرة مكتب وزير الخارجية، السفير عبدالقادر محمد هادي: "بالإشارة إلى مذكرتكم رقم 1/74 وتاريخ 2020/3/22م المبنية على مذكرة الوزارة رقم 1876 1/3/20، وتاريخ 3/19، بشأن تعيين د. طه حسين عوض أحمد، مستشاراً ثقافياً بسفارة بلادنا في القاهرة، نود الإحاطة أنه تم استبدال الملحق السابق قانونياً وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء، وسبق إبلاغ الخارجية المصرية بتعيينه".

وأضاف: "وتقضي التوجيهات أنه في حال رفضكم التنفيذ، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدكم وفقاً لقانون السلك، للتكرم بالاطلاع واتخاذ اللازم، وتقبلوا خالص تحياتنا".

من جانبه، ورداً على مذكرة الخارجية، قال السفير د. محمد علي مارم: "بالإشارة إلى رسالتكم رقم 1876 1/2/20 بتاريخ 3/19/، بشأن تعيين د. طه حسين عوض أحمد، مستشاراً ثقافياً بالقاهرة، نفيدكم بأن الملحق الثقافي الحالي د. محمد العبادي، لايزال في فترته القانونية، ولم ينه نصفها، وهو كفاءة عالية ويقوم بعمله على أكمل وجه، وقد حقق نجاحات في الملحقية الثقافية بكافة نواحي العمل الأكاديمي والإداري واستقرار لجميع الطلاب، وكذا وفر ماليا للدولة بمئات الآلاف من الدولارات، تم رفع تقرير بها إليكم سابقاً، كما يحظى بحب واحترام الطلاب جميعاً".

وتابع قائلاً: "نفيدكم نحن في السفارة أننا بحاجة لاستمراره بعمله، كما نشيد به وبعمله، وهذا يساعد على استقرار العمل للسفارة والجالية الكبيرة في مصر، كما أنه يعطي سمعة إيجابية عالية لليمن في دولة الاعتمادات مع الجامعات والتعليم المصري، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وفائق اعتباري".

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى