مسئول أممي: الجنرال «جوها» أدخل طواعية حجرا صحيا بصنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ستوكهولم، إن الجنرال الهندي "أبهيجيت جوها" يباشر عمله من مقر الأمم المتحدة في صنعاء، وينوي العودة إلى مدينة الحديدة فور عودة سفينة الأمم المتحدة من المخا.

وكانت السفينة أبحرت من ميناء الحديدة، أمس الأول، متوجهة إلى ميناء المخا، حيث نقلت الفريق الحكومي بعد ثلاثة أيام من احتجازها ومنع الحوثيون مغادرتها.

وأوضحت مسؤولة الإعلام والاتصال في بعثة الأمم المتحدة حنان البدوي، أن الجنرال "أبهيجيت جوها" وصل قبل أيام إلى صنعاء قادماً من الأردن "ويباشر عمله من مقر الأمم المتحدة هناك".

وكان العقيد وضاح الدبيش، المتحدث باسم القوات المشتركة المرابطة في الساحل الغربي، أبلغ وسائل الإعلام ومنها "الأيام"، باحتجاز جماعة الحوثي للجنرال الأممي في صنعاء ووضعه تحت الإقامة الجبرية بذريعة فيروس كورونا.

ونقل موقع المصدر أونلاين عن مسؤولة الإعلام في البعثة الأممية بصنعاء قولها: "أجرى الجنرال جوها اتصالات بالسلطات في صنعاء، لبحث عدد من المسائل العاجلة، وينوي العودة إلى الحديدة فور عودة سفينة الأمم المتحدة من المخا".

ولم تنفِ المسؤولة في البعثة أو تؤكد احتجاز الحوثيين للجنرال جوها ومرافقيه في أحد فنادق صنعاء التي وصل إليها الثلاثاء الماضي، بحجة الحجر الصحي.

وأكدت حنان البدوي، مغادرة سفينة الأمم المتحدة ميناء الحديدة وتوجهها إلى المخا لإيصال ضباط الارتباط في الفريق الحكومي المتواجدين على متنها.

وقالت مسؤولة الإعلام والاتصال في بعثة الحديدة إن "الجنرال أبهيجيت جوها على تواصل مع رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال محمد عيضة، وهو على دراية كاملة ببواعث قلق الحكومة الشرعية".

ووفقاً لموقع المصدر أونلاين، أكدت البدوي أن الجنرال جوها "ملتزم بالعمل مع الطرفين (الحكومة المعترف بها وسلطات الحوثيين) من أجل التعامل مع ذلك القلق، وحل أية مشكلات أو نقاط خلافية بشكل بناء".

لكن صحيفة الشرق الأوسط الدولية الصادرة من لندن نقلت عن مسؤول أممي، لم تكشف عن هويته، القول إن الجنرال أبهيجيت "يخضع لحجر صحي اختياري، بعد عودته من الأردن"، مشدداً على أن الخطوة طبية، وليست سياسية.

وأضاف المسؤول الأممي أن "الجنرال أبهيجيت ليس في الحجر الصحي الطبي الحوثي، بل كان عليه أن يمر بفترة من الحجر الصحي، بعد أن دخل اليمن قادماً من الأردن، مثلما يدخل أي شخص إلى بلد ما من دولة أخرى".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى