رمضانيات.. حكم صيام رمضان وبعض المعلومات عنه

> أمين عادل الأميني

> الحمد لله الذي لا مانع لما وهب، ولا معطي لما سلب، طاعته ورضاه للعاملين أفضل مكسب، وتقواه للمتقين أعلى نسب، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له هزم الأحزاب وغلب، وأن محمدا عبده ورسوله الذي اصطفاه الله وانتخب.
 عزيزي القارئ اعلم أرشدنا الله وإياك أن صيام رمضان أحد أركان الإسلام ومبانيه العظيمة ومن فروض هذا الدين لمن توفرت فيه الشروط الفقهية المعتبرة قال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون» سورة البقرة.

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- «بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان». متفق عليه وفي روية مسلم وصوم رمضان وحج البيت.
* وانعقد الإجماع على فرضية صوم شهر رمضان بشكل قطعي معلوم بدلالته.

*ولما قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة كان يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ثم فرض الله تعالى صيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة المباركة.

* وسمي رمضان لأنه عندما وضع العرب الشهور العربية جاء في وقت شديد الحرارة فسمي بذلك من الرمضاء -أي شدة حرارة الصحراء- والأصل والصحيح في تسميته كما حققت وتداركت أنه سمي رمضانا لأنه يرمض ذنوب الأدمي ويحرقها حرقا، وهو الشهر التاسع من الشهور العربية وصيامه يتكرر بتكرر السنين.

ويشترط لثبوت صيام رمضان رؤية هلاله بالعين المجردة أو عبر المراصد الفلكية لآن الرؤية عبر المراصد الفلكية هي رؤية بالعين المجردة لقوله تعالى «فمن شهد منكم الشهر فليصمه»، ولقوله -صلى الله عليه وسلم- «إذا رأيتم الهلال فصوموا» متفق عليه.

ويجب أن يكون الشاهد بالغا عاقلا مسلما موثوقا بخبره فلا تصح شهادة الصغير ولا غير المسلم  لحديث ابن عباس قال: «جاء أعرابي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إني رأيت الهلال -يعني هلال رمضان- فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله؟ قال: نعم. قال: أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال: نعم. قال: يا بلال أذن في الناس فليصوموا غدا». أخرجه الخمسة إلا أحمد.

 * وفي زماننا إذا أعلن ثبوت الشهر عبر الراديو أو التلفاز وجب العمل بذلك لأن إعلانه من قبل الحكومة حجة شرعية. 
وفقنا الله ووفقكم لاتباع الهدى وجنبنا أسباب الهلاك والشقاء وجعل شهرنا هذا شهر خير وبركة وأعاننا فيه على طاعته وتجنب معصيته.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى