وفاة ابنة العميد الحوشبي إثر اقتحام منزلها واعتقال والدها

> لحج «الأيام» خاص

> أبناء الحواشب ينددون باختطاف إخوان مأرب لقائد عسكري
> نفذ مشايخ وأبناء الحواشب في مديريتي المسيمير والملاح ومنطقة الحرور، أمس الأول، بلحج وقفة احتجاجية؛ تنديدا بقيام مليشيا الإصلاح في المنطقة العسكرية الثالثة بمأرب، باختطاف قائد عسكري جنوبي كبير، واقتياده إلى أحد السجون السرية.

وقال المحتجون إن جنودا تابعين لمليشيات حزب الإصلاح في المنطقة العسكرية الثالثة قد أقدموا على اختطاف مدير دائرة التسليح والدعم اللوجستي بوزارة الدفاع العميد خالد محمد صالح الأمير الحوشبي من منزله برفقة ابنه وابن أخته، موضحين أن اختطاف العميد الحوشبي مضى عليه 5 أشهر دون معرفة الأسباب التي دعت إلى خطفه.

العميد خالد محمد صالح الأمير الحوشبي
العميد خالد محمد صالح الأمير الحوشبي

وكان مشايخ وأبناء الحواشب قد خرجوا في وقفتهم الاحتجاجية ببيان طالبوا فيه قيادة المنطقة الثالثة بالإفراج عن المختطف العميد خالد الحوشبي وابنه وابن أخته، قبل البدء بخطوات تصعيدية سيتم تنفيذها إن لم تتم عملية الإفراج.

وأدان البيان ما تعرض له العميد خالد الحوشبي من تصرفات غير قانونية في سجون الإخفاء القسري للاستخبارات التابعة للمنطقة الثالثة بمحافظة مأرب، وفي نفس الوقت أدان الحاضرون انتهاك حرمة منزله بتفتيشه وسرقة أموال وأسلحة شخصية.

وقامت مليشيات الإصلاح باقتياد نساء العميد الحوشبي إلى التحقيق القسري بصورة وحشية في منتصف الليل، وأخذ جوالاتهن، وتفتيشها غير مراعين لحرمة المنزل وعادات وتقاليد المجتمع المحافظة على كرامة وشرف المرأة.

أبناء الحواشب ينددون باختطاف إخوان مأرب لقائد عسكري
أبناء الحواشب ينددون باختطاف إخوان مأرب لقائد عسكري

وأصدر المجلس التنفيذي لاتحاد قبائل الحواشب عدة قرارات جاءت في خطوات تصعيدية، وهي:

أولاً- يطالب المجلس التنفيذي السلطات الاستخبارية ومن له يد بحبس ابن الحواشب العميد خالد الحوشبي بالإفراج الفوري عنه وعن ابنه وابن أخته من السجن القسري والإخفاء القسري له في هذه السجون دون قيد أو شروط.

ثانيا- تعتبر قضية ابنته، التي تعرضت للإهانة والتحقيق في غرف الاستخبارات السرية قسراً وأخذ جوالات الأسرة، جانبا من جوانب الانتهاك لكرامة الحواشب، وقد توفيت الفتاة بسبب ما تعرضت له من ضغوطات نجمت عن إصابتها بمرض إثر الصدمة النفسية والمرضية التي كان سببها الأعمال والتصرفات التي أقدم عليها متنفذون، وأن تلك التصرفات بأخذ النساء وترويع الأطفال في منتصف الليل، تعد جريمة ضد الإنسانية، مطالبين الجهات القضائية الكشف عن سبب وفاة الابنة، وتقديم مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية للعدالة.

ثالثاً- أجمع الحاضرون على اللجنة المشكلة لمتابعة قضية المخفي قسر العميد خالد وابنه وابن أخته من قبل السلطات الاستخبارية التي تشكلت من الشخصيات التالية أسماؤهم: د. خالد الحنشي رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد قبائل الحواشب رئيسا للجنة، وبعضوية كل من الشيخ عبد الحبيب محمود صالح، الشيخ محمد حنش سالم، العقيد نبيل محمد نعمان، الشيخ صالح محسن محمد هادي، الشيخ أيمن عبد الوهاب العبادي، والشخصيات الاجتماعية، وبإشراف المدير العام لمديرية المسيمير.

رابعاً- نبه الحاضرون الجهات المعنية في مأرب إلى استمرارهم في التصعيد لمجريات القضية وتداعياتها الخطيرة التي قد تهدد السلم والاستقرار الاجتماعي والأمني.

خامسا- حذر الحاضرون السلطات العسكرية والاستخبارية في محافظة مأرب من عدم الاستجابة لمطالب اتحاد قبائل الحواشب والتعنت والاستمرار في الإخفاء القسري، مالم فإن هناك تدابير تصعيدية ستتخذ ضد تلك التصرفات المشينة المخلة بالكرامة والقوانين والأعراف القبلية.

سادساً- يهيب المجلس بكل أبناء الحواشب التفاعل مع هذه القضية كقضية جسد واحد، وعليهم الالتفاف خلف قيادة المجلس الأعلى لاتحاد قبائل الحواشب، ورفع المعنويات واليقظة لأي قرارات قادمة تأتي كرد ضد التصرفات الهوجاء التي مست الكرامة والعرض والحقوق والضمير الإنساني، ولن يذهب السبب الرئيس في وفاة بنت الحواشب صفاء خالد محمد الأمير الحوشبي هدراً.

كما نطالب رئيس الجمهورية والشرفاء من حيث ما وجدوا بالتفاعل والاستجابة وحسم هذه القضية بأسرع وقت ممكن؛ للحد من أي تداعيات خطيرة في المستقبل.

هذا والله من وراء القصد.
صادر عن القيادة العليا للمكتب التنفيذي لاتحاد قبائل الحواشب يوم الإثنين 22 . 6 . 2020

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى