إنتاج عقارين لكورونا في مصر وطلبات عربية للتصدير

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت شركة إيفا فارما أمس الأول إنها بدأت في إنتاج دواء ريمديسيفير وفافيبيرافير المستخدمين في علاج مرضى فايروس كورونا، وذلك بعد حصولها على ترخيص من شركة جيلياد لتصنيع الدواء في مصر وتوزيعه على 127 دولة.
وبحسب وكالة رويترز، يستخدم عقار ريمديسيفير في علاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة من مرضى فايروس COVID - 19، وهؤلاء الذين تستدعي حالتهم الدخول في العناية المركزة بينما يستخدم فافيبيرافير في علاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة.

وأكد المدير العام لشركة إيفا فارما أن الشركة ستصنع في البدية 500 ألف جرعة شهريا لتباع محليا بأقل من 2000 جنية مصري، وأن الشركة بدأت بالفعل في توصيل الدواء لمستشفيات الحجر الصحي.
وأضاف طلعت أن إيفا فارما بدأت أيضا في إنتاج مليون قرص فافيبيرافير في الشهر وسيتم طرحه في السوق في خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد السعر النهائي بعد.

وأشارت إيفا فارما إلى أنها حصلت على إذن من هيئة تنظيم الأدوية في مصر لإنتاج الأدوية، وستقرر الهيئة ما إذا كان يمكن بيعها في الصيدليات أو استخدامها في المستشفيات فقط، مؤكدة أنه بمجرد تلبية الاحتياجات المصرية ستبيع الجرعات الزائدة لدول شرق أوسطية وأفريقية إذا ما تمت الموافقة على ذلك.

وفي نفس السياق قالت شركة Fujifilm Holdings Corp اليابانية، التي تصنع فافيبيرافير هذا الشهر إن بحثها عن الدواء كعلاج محتمل لـ COVID - 19 قد يحتاج إلى الاستمرار حتى يوليو، بينما قالت شركة راميدا المصرية للصناعات الدوائية هذا الشهر أيضًا إنها بدأت في تصنيع فافيبيرافير تحت الاسم التجاري Anviziram ولديها موافقة على تصنيع Remedsivir.

وأكدت راميدا أنها تلقت طلبات من السعودية والكويت والعراق واليمن لتصدير عقار "أنفيزيرام" لعلاج المصابيين بكورونا لكنها بحاجة لموافقة الصحة المصرية أولا.

وأضاف العضو المنتدب لشركة راميدا المصرية، عمرو مرسي، في مقابلة مع رويترز إن راميدا، التي أعلنت يوم الإثنين عن بدء تصنيع أنفيزيرام المحتوي على المادة الفعالة "فافيبيرافير"، انتهت من تصنيع المرحلة الأولى من العقار بالكامل تحت إشراف وزارة الصحة المصرية، مؤكدا بأن راميدا تعمل على تسجيل هذا العقار ي مصر منذ 2015م بعد ظهوره في اليابان خلال 2014م، حيث كان يستخدم لعلاج الإنفلونزا التي لا تستجيب للأدوية.

وقال مرسي: "نتوقع طلبات أكثر من الخليج على العقار، لكن لا أعلم السلطات المصرية ستسمح لنا بالتصدير أم لا؟ سندخل معهم في مناقشة الأسبوع المقبل إذا كنا سنستطيع التصدير أم لا".
وأضاف "نصدر حاليا للعراق واليمن والسودان وليبيا وغينيا، وبدأنا إجراءات تعيين وكلاء لنا فى السعودية والكويت، والمفاوضات جارية مع البحرين والإمارات، ونأمل الانتهاء منها قبل نهاية العام".

وأوضح مرسي أن التصدير يسهم بثمانية بالمئة من مبيعات راميدا حاليا، وأن الشركة تستهدف "زيادة تلك النسبة إلى 15 بالمئة خلال الخمس سنوات المقبلة، إذ صنعت هذا الأسبوع كميات "تغطي عددا مناسبا من المرضى بالسوق المصرية، وباقي كميات المادة الفعالة ستصل لنا خلال عشرة أيام".
ونوه بأن الشركة توفر العقار لوزارة الصحة كي يتاح بالمستشفيات وليس في الصيدليات، لكن سعره ما زال قيد التفاوض مع الجهات المختصة، وأنه قبل نهاية يوليو سيكون الدواء جاهزا تحت أمر الناس.

يشار إلى أن المادة الفعالة "فافيبيرافير" في الدواء الجديد أثبتت فعاليتها في مواجهة مرض كوفيد- 19 في روسيا التي وافقت أواخر مايو الماضي على استخدامه في علاج مرضى كوفيد- 19 بالمستشفيات بعد أن فشلت مضادات الفيروسات خلال التجارب في إثبات فعالية مؤكدة حتى الآن، كما حقق "ريمديسيفير" من إنتاج جيلياد بعض النتائج الإيجابية في تجارب صغيرة على المصابين ويتلقاه المرضى في بعض الدول في حالات استثنائية أو إنسانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى