الأكاديمي والفنان عبدالمجيد عراسي في رحاب الخالدين

> عدن «الأيام» خاص

> توفي أمس أستاذ الاقتصاد في جامعة عدن، والرسام عبدالمجيد عبدالله عراسي في العاصمة عدن، إثر نوبة مفاجئة.
والعراسي من مواليد 1947م في مدينة الشيخ عثمان بعدن، ويعد أول من رسم الكاريكاتير في اليمن والجزيرة العربية.

عشق الفقيد الرسم منذ نعومة أظفاره، وبدأ يرسم بالقلم الرصاص وبالألوان على الجدران وصفحات كراريس المدرسة الابتدائية والمتوسطة.
تميزه وموهبته وريادته ظهرت جلية في رسومات الكاريكاتير في وقت كان فن الكاريكاتير غير معروف في عدن والجزيرة العربية.. ففي مطلع الستينيات من القرن العشرين (حوالي عام 1962م)، نشر أول كاريكاتير في بلادنا في مجلة أنغام التي رأس تحريرها الأستاذ علي أمان، ثم نشر في مجلة الغد لصاحبها الأستاذ حسن علي عمر، كما اشتهر آنذاك برسم كاريكاتير نشر في صحيفة «الأيام» العدنية ساخرا من مواقف السياسي الألماني ايرهارد في الستينيات من القرن الماضي.

وكما تميز عراسي بموهبته في الرسم التشكيلي والكاريكاتير تميز أيضا في تخصصه وعمله في تطبيق وتطوير علم التخطيط وإدارة الأعمال المهنية والتنموية، وتميز في مجال تخصصه الدراسي، وأسهم بوضع اللبنات الأولى للإدارة الحديثة في عدة مرافق حكومية بعدن، حيث تقلد مناصب مهمة بعد تخرجه من الجامعة في المؤسسة الاقتصادية بعدن. كما تولى منصب نائب مدير عام شركة أحواض السفن للشؤون الإدارية والمالية.. ثم انتقل للعمل كأستاذ محاضر في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة عدن، وتولى كذلك منصب عميد كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة عدن (1973م - 1976م)، لينطلق بعدها لمواصلة دراسته الأكاديمية العليا ويحصل على شهادة الماجستير في القاهرة بجمهورية مصر العربية ليعود محاضرا بالكلية ذاتها، إضافة إلى توليه منصب مدير عام التخطيط للتنمية على مستوى جامعة عدن.
أسرة "الأيام" تتقدم بعظيم العزاء والمواساة إلى ذوي الفقيد وجميع زملائه ومحبيه، سائلة الله تعالى أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى