غدا.. اضطراب جوي وحالة مطرية متوقعة على عدن

> عدن «الأيام» خاص

>
تشهد الأجواء ابتداء من يوم غدا الثلاثاء في السواحل الجنوبية للبلاد اضطراباً جوياً، بسبب عدم الاستقرار في مراكز الضغوط الجوية المنخفضة غرباً والمرتفعة شرقاً وكذا في نطاق تمدد كل منهما، وفقا لما أفاد به أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة عدن، د. ياسر عمر الهتاري.

وقال د. الهتاري في إفادة لـ«الأيام»: "من المتوقع أن تتأثر الأجزاء الداخلية بين حضرموت وعدن غدا الثلاثاء بهذه الاضطرابات مع احتمال تأثر أجزاء من محافظة المهرة به، وكذا أجزاء من الضالع، وبحسب الحالة الجوية المتنبأ بها فمن المتوقع هطول الأمطار على المناطق الواقعة إلى الشمال من مدينة عدن اليوم الثلاثاء في فترة الظهيرة وما بعد الظهيرة، مع امتداد الحالة المطرية شرقا في المناطق الداخلية غالباً فيما بعد النطاق الساحلي في كل من أبين وشبوة وأجزاء من حضرموت".

ولا يتوقع د. الهتاري أن تستمر الحالة طويلا بسبب تمدد منطقة ضغط جوي مرتفع نسبيا قادمة من جهة الغرب تشمل مدينة عدن وما جاورها ويتجه شرقاً ويعمل على إزاحة تأثير المنخفض الجوي القادم من الغرب الذي تقل شدته تقريبا مع الساعة التاسعة من مساء اليوم.

وقال "كما يتوقع أن تسقط الأمطار على مدينة عدن نفسها في الساعات الأولى من يوم غد الأربعاء، وذلك بسبب تحرك نطاق الضغط المنخفض مرة أخرى من الغرب (جنوب شرق المملكة) وتقدمه نحو مدينة عدن في الشرق مروراً بأجزاء من محافظة أبين وشبوة خاصةً في الأجزاء الداخلية منها، مع تشكل سحب متوسطة الارتفاع بقواعد على ارتفاع 700 – 1000 متر وقد تصل إلى 500م في بعض المناطق، كما يتوقع سقوط أمطار خفيفة في الساعات الأولى من يوم بعد غد الخميس على عدن وأجزاء من أبين وشبوة من الساحل حتى لودر وعتق وإلى الشرق من عتق، مع توقع بأن يبدأ الضغط المنخفض بالتحرك غرباً والعودة مجدداً نحو منطقة تركزه الأساسية في جنوب شرق المملكة العربية السعودية".

وأضاف "يشهد يوم الجمعة، بحسب التوقعات، حالة استقرار نسبي في توزيع مراكز وامتداد الضغوط الجوية، تشهد فيه مناطق واسعة من الشريط الساحلي الجنوبي والمناطق المحاذية له أجواء صحوة مع احتمال تشكل سحب مرتفعة تستمر حتى يوم السبت، حيث تشهد الساعات الأولى منه أمطارا خفيفة على أجزاء من عدن ولحج وأبين، ويبدأ الضغط المرتفع بالاتجاه من الغرب نحو الشرق مسيطراً على أجواء البلاد منبئاً بانتهاء حالة الاضطراب الجوي واستقرار الأجواء مجدداً، وذلك بحسب آخر تحليل لصور الأقمار الاصطناعية وبياناتها العددية والنماذج المستخلصة حتى مساء يوم أمس الإثنين".
واختتم "يمكن لهذه التوقعات أن تشهد تغيراً في حال حدوث تغير في كمية الرطوبة وسرعة الرياح ودرجة الحرارة وخاصة على السواحل الجنوبية والأجزاء الشمالية الغربية من اليمن".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى