"الذاتية" توقف إنشاء مشفى للحميات بعدن وتحمل الصحة المسؤولية

> عدن «الأيام» خاص

> أعلن نائب مدير الصحة في عدن د. محمد ربيد أمس السبت إيقاف مشروع مستشفى الصليب الأحمر الميداني للحميات في عدن، الذي كان يُزمع إنشاؤه في موقف سيارات بساحل أبين.
ولاقى المشروع استهجانا ورفضا واسعين؛ لقربه من المساكن في حي أكتوبر والقاعدة الإدارية بمديرية خورمكسر.

وياتي المشروع وسط تزايد المخاوف من موجة كورنا جديدة، وعودة الحميات والأمراض التي ضربت المدينة، خلال شهر رمضان الفائت متسببة بسقوط ما يقارب 100 حالة وفاة يوميا.
وكانت الشحنة الخاصة بالمستشفى الميداني قد وصلت قبل أيام على متن طائرة شحن تتبع الصليب الأحمر الدولي، تحمل سبعين طنا من معدات وتجهيزات خاصة لنصب مستشفى ميداني هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط لاستقبال حالات الحميات.


وكان رئيس الادارة الذاتية رئيس الجمعية الوطنية للمجلس اللواء احمد سعيد بن بريك اجتمع امس السبت برئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيد عبدالرحمن إسماعيل عيسى وعدد من وجهاء وأهالي حي أكتوبر بمديرية خورمكسر حيث بحثوا قضية انشاء مشفى ميداني (محجر صحي) في المنطقة والذي أدى إلى استنكار وغضب الأهالي.

وأوضح الموقع الإلكتروني للمجلس على الانترنت أن اللواء بن بريك أكد أن ما حدث يُعد تصرفاً وعملاً غير مسؤول من جهات رسمية كوزارة الصحة ومكتبها بالعاصمة عدن، وهي مسؤولة عن حياة المواطن في اختيارها لهذه المنطقة في العاصمة عدن.

ووجه رئيس الإدارة الذاتية بحل وسط باستغلال أحد المنشآت الصحية القائمة التابعة لوزارة الصحة في الموقع المناسب ليكون مستشفى مستدام لمعالجة كل أنواع الحُميات، ووضعها تحت تصرف المنظمة لتتمكن من تقديم خدمتها الإنسانية للمواطن، ورفع المقترح للجنة الدولية للصليب الأحمر لنقل المستشفى للمكان الجديد.


واقترح رئيس الإدارة الذاتية، أن يتم رفع مذكرة اعتذار من أهالي الحي لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بسبب اللغط والإساءات التي تعرضت لها وتحميل المسؤولية الكاملة مكتب الصحة عدن على هذا الإجراء اللامسؤول تجاه أهالي الحي خصوصاً والعاصمة عموماً، وإقحام بعثة اللجنة في أمور سياسية بعيدة عن عملها الإنساني الذي وجدت لأجله على أن تكتب المذكرة باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشاد اللواء بن بريك بالجهود الإنسانية لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ونشاطها في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب، مؤكدا على العلاقات الطيبة والوطيدة التي تجمع الإدارة الذاتية والمجلس الانتقالي الجنوبي ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، منوها بأن المجلس الانتقالي فاتح ذراعيه لها للعمل والتنسيق المشترك فيما بينهما وتسهيل وتأمين مهامها في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى