تحالف فرنسي صيني يفوز بتطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في الإمارات

> باريس «الأيام» أ.ف.ب

> فاز ائتلاف شركتي كهرباء فرنسا (إي دي أف) و"جينكو باور" الصينية بمناقصة بناء محطة الطاقة الشمسية "الأقوى في العالم" في الإمارات العربية المتحدة، كما أعلنت الشركتان الاثنين.
وذكرت المجموعتان في بيان أن المحطة القادرة على توليد 2 جيغاوات، "ستكون الأقوى في العالم وقادرة على توفير تغذية كهربائية لما يعادل 160 ألف منزل كل عام".

ووقعت شركة مياه وكهرباء الإمارات الاتفاق مع المساهمين في بناء المشروع في منطقة الظفرة الواقعة على بعد 35 كلم من العاصمة أبو ظبي، والذي يفترض أن يبدأ مرحلة التوليد الأولى بحلول عام 2022.
وسيملك ائتلاف "إي دي أف" و"جينكو باور" نسبة 40% من المشروع، بينما تعود الستون بالمئة المتبقية لشركتي "طاقة" و"مصدر" الإماراتيتين العامتين.

وأشارت المجموعتان إلى أن المشروع "سيكون أيضاً أول محطة بهذا الحجم تستخدم نماذج ثنائية الوجه"، تسمح باحتواء الطاقة الشمسية من جانبي اللوح الضوئي.
وأوضحت المجموعتان أنهما قدمتا أكثر العروض تنافسية، "بكلفة إنتاج كهرباء معدلها 1,35 سنتاً من الدولار الاميركي لكل كليوواط بالساعة".

وانخفضت في السنوات الأخيرة تكلفة الطاقة الشمسية فيما جرى تطوير مزيد من المشاريع الضخمة.
ويملك حقل بادهلا الشمسي في الهند قدرة إنتاج من 2,2 جيغاوات، ما يجعله الأقوى في العالم، إلا انه نتاج بناء وحدات مركزية متعددة فازت ببنائها عدة مجموعات.

وأشارت شركة "إي دي أف" إلى أن "الظفرة سيكون أقوى مشروع طاقة شمسية متصلاً بنقطة واحدة".
وتريد الإمارات العربية المتحدة الغنية بالنفط والغاز تنويع مصادرها للطاقة عبر تطوير مشاريع للطاقة المتجددة والنووية أيضاً. وتؤكد أنها تريد إنتاج 50% من طاقتها من مصادر "نظيفة" بحلول عام 2050.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى