حلول لتوجيه السيول للأراضي الزراعية بزنجبار

> زنجبار «الأيام» خاص

>
ناقش مدير عام  مديرية زنجبار م. سالم عكف اليوم الأربعاء مع مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة أبين د. حسين الهيثمي، ومدير إدارة الري م. عبدالله طبيق مشكلة استمرار تدفق السيول في دلتا أبين، وكيفية الاستفادة منها لري الأراضي الزراعية.

وتناول اللقاء عملية احتكار المياه في بعض مناطق مديرية خنفر بشكل مستمر، وحرمان الأراضي الزراعية والحوض المائي لزنجبار من مياه السيول لعقود من الزمن، واعتبار ذلك عملاً تخريبياً منظماً يهدف إلى تصحر وجفاف أراضي الدلتا.

كما تم الاتفاق على آلية يتم من خلالها إيصال مياه السيول إلى الأراضي الزراعية والحوض المائي لمديرية زنجبار في كل موسم، وكذلك تحديد العوائق والمخالفات التي تحول دون وصول المياه إلى أراضي وحوض زنجبار، ورفعها إلى محافظ أبين لاتخاذ قرار بإزالتها، واتخاذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين، وأيضاً تحمل قيادة مديرية زنجبار بعض تكاليف إصلاح الخراب في المساحة الرابطة بين قناة عبر ميكلان وعبر القريات وباجدار.

بدوره، أكد م. طبيق على ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين السلطة المحلية في زنجبار وخنفر، ومكتب الزراعة وإدارة الري بالمحافظة حتى تثمر الجهود، مشيراً إلى أن انعدام الإمكانيات لدى إدارة الري التي يعيق عملية احتواء مياه السيول والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية على طول وعرض محافظة أبين بشكل عام.
حضر اللقاء مديرا مكتب الزراعة في زنجبار وخنفر عبدالله القعود، وياسر الحسني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى