الغذاء العالمي:7 أزمات تدفع الشعب اليمني للمجاعة

> عدن «الأيام» خاص

> قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان أمس الجمعة إن هناك سبع أزمات تهدد الشعب في اليمن، وحذر من تعرض اليمن لخطر الانزلاق إلى "المجاعة" بسبب الاضطرابات المطولة في الإمدادات الغذائية للبلد الذي يشهد معارك متواصلة للعام السادس.

وأوضح في بيان نشره على سلسلة تغريدات في حسابه الرسمي في تويتر أن الصراع وانهيار العملة المحلية وارتفاع معدلات وفيات فيروس كورونا أبرز ثلاث مخاطر تواجه المدنيين، مشيراً إلى أن السيول واحتمالات تفشي الكوليرا ونقص الوقود وخطر تسرب الناقلة صافر تهديدات تلوح هي الأخرى في البلاد.

واعتبر البرنامج سبعة عوامل عدَّها بين أعظم التهديدات التي يواجهها الشعب اليمني للعثور على ما يكفي من الغذاء للبقاء على الحياة.

وقال البرنامج إن الصراع المتصاعد في اليمن منذ أسابيع تسبب في مقتل عشرات المدنيين، معظمهم من الأطفال، مشيرا إلى أن فرقه العاملة في الخطوط الأمامية وفرت حصص استجابة فورية من الأطعمة المعلبة للعائلات التي فرت من منازلها بسبب المعارك.

وأشار إلى المعضلة الاقتصادية التي يواجهها البلد الغارق في أتون الحرب منذ 6 سنوات، وقال إنه لم يعد بإمكان ثلث السكان شراء ما يكفي من الغذاء بسبب تدهور العملة والارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية وتراجع التحويلات الخارجية.

وذكر البرنامج أن اليمن يشهد أعلى معدل وفيات في العالم بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) وهو ما يعطل الواردات الغذائية للأشخاص ذوي الحاجة للمساعدة.

ولفت برنامج الغذاء العالمي إلى تقديمه الدعم الطارئ لضحايا الفيضانات المدمرة التي تسببت في مصرع العشرات ونزوح الآلاف وتدمير المنازل وسبل العيش والأراضي الزراعية.

وقال البرنامج: "إن الفيضانات التي اجتاحت البلاد خلال الأسابيع الماضية تهدد بارتفاع عدد المصابين بالكوليرا، في ظل تردد الناس في طلب العلاج بسبب مخاوف العدوى من فيروس كورونا المستجد".

وأضاف أن نقص إمدادات الوقود تسبب في تأخير احتياجات الغذاء اللازمة وتعطيل المستشفيات والاتصالات التي تعتمد على الوقود لتشغيل مولدات الطاقة الرئيسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى