لغز اغتيال مهندس فلسطيني على مسافة مئات الأميال من الشرق الأوسط

> «الأيام» النهار العربي:

> كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية معلومات عن أسباب اغتيال المهندس فادي محمد البطش في ماليزيا عام 2018 على يد شخصين كانا يستقلان دراجة نارية.
وبحسب أجهزة الأمن الإسرائيلية، كان هذا المهندس غير المعروف جزءا من شبكة تدريب وجمع أموال تديرها حركة "حماس" من غزة وتمتد إلى العالم ولها وجود حتى في المملكة المتحدة.

و تمّت مقاضاة وليد بن سالم ديب وهو خطيب في جامع من غزة سافر إلى ماليزيا مراراً خلال العقد الماضي، لجمع أموال نيابة عن منظمات تعمل كواجهة لـ "حماس" بزعامة فلسطيني يدعى عمران المسلم يعيش في ماليزيا منذ عشرين عاما.
تتبعت وكالات الاستخبارات الإسرائيلية عمليات تحويل ما لا يقل عن 35 مليون دولار من ماليزيا إلى "حماس" على مدى الأعوام الخمسة الفائتة، وهو جزء يسير من إجمالي التحويلات.

واستخدم التمويل لعمليات "حماس" في غزة والضفة الغربية و جناحها العسكري "كتائب عز الدين القسّام".

وكان يتمّ جمع الأموال في شكل أساس من مسلمين ماليزيين قيل لهم إن الأموال هي لجمعيات خيرية دينيّة مخصصة للفقراء في غزة ولصيانة المسجد الأقصى في القدس. ويتم تحويل الكثير من هذه الأموال نقداً بواسطة طلاب عائدين من دراستهم في ماليزيا إلى غزة. وكان البطش أحد الطلاب الذين درسوا في ماليزيا بمنحة من منظمة الثقافية الفلسطينية في ماليزيا وكان يحمل معه التبرعات نقدا إلى "حماس" في غزة منذ 2011.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى