المركزي يشترط استيراد المشتقات النفطية عبر المصارفة في البنك

> عدن «الأيام» خاص

> قال البنك المركزي في عدن إنه نفذ أمس الأربعاء عمليات مصارفة الدفعة الثانية لمستوردي المشتقات النفطية وفق الآلية التي تم اعتمادها مؤخراً بسعر صرف تفضيلي في حين استمرت أزمة الوقود لليوم الثاني، وأغلقت معظم المحطات التابعة لشركة النفط أبوابها.

وتأتي الخطوة تأكيداً على استمرار البنك في عمليات المصارفة، والتحويل وفق الآلية التنظيمية المعتمدة في تغطية احتياجات الاستيراد للمشتقات النفطية للحد من عمليات المضاربة غير المشروعة في سعر الصرف، كما قال البنك في بيان بهذا الخصوص، إن المشتقات النفطية "تعد أحد أهم الاحتياجات الأساسية التي يمثل تغطية استيرادها مستوى كبير من الطلب على النقد الأجنبي".

ونبه البنك المركزي في بيانه بأنه لن يتم السماح بدخول المشتقات النفطية إلى الموانئ المحلية إلا إذا "تمت المصارفة عبر البنك المركزي والتحويل إلى البنوك التجارية أولاً بأول والالتزام ببقية الضوابط والإجراءات المحددة لذلك".

وأكد البيان أن تدخل البنك المركزي من خلال هذه الآلية، إنما يستهدف تنظيم العرض والطلب على العملات الأجنبية في سوق الصرف المضطرب، والحد من عشوائية الطلب والمضاربة في أسعار العملات، وتوجيه موارد النقد الأجنبي المتاحة لتغطية الاحتياجات ذات الأولوية للبلاد، عبر آليات منظمة وملائمة بما يضمن الاستقرار العام للأسعار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى