جلسة حوارية بلحج عن أضرار الزواج المبكر وآثاره

> الحوطة «الأيام» خاص

>
كللت الجلسة الحوارية التي أقيمت اليوم الإثنين بلحج حول الزواج المبكر، بعدة توصيات أهمها "إيجاد تشريعات قانونية نافذة تعمل على الحد من ظاهرة الزواج المبكر من خلال إقرار مشروع قانون يحدد سن الزواج".

وأقام الجلسة اتحاد نساء اليمن بمقره بمدينة الحوطة بعنوان (الزواج المبكر وآثاره الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية)، ضمن مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي "أمني مستقبلنا" بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان "UNFPA" بمشاركة 15 شخصية مجتمعية يمثلون أئمة المساجد و قطاعات التربية والصحة والإعلام.

واستعرضت الجلسة مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي وأسبابه وأشكاله، وتعريف الزواج المبكر وأضراره الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية.
وجرى خلال الجلسة فتح باب النقاش للمشاركين، تمخضت بتوصيات تهدف للحدّ من الزواج المبكر أهمها إقرار مشروع قانون لتحديد سن الزواج، وتوعية المجتمع حول التكافؤ في السن بين الزوجين، والتوعية الدينية حول مخاطر الزواج المبكر من قبل أئمة المساجد.

كما أوصى المشاركون في الجلسة الحوارية عدم إجراء عقد القران إلا بموجب البطاقة الشخصية ويحاسب كل من يخالف ذلك ونشر الوعي في المدارس للطلاب ومجالس الآباء والأمهات حول مخاطر الزواج المبكر إضافة إلى عمل شراكة مع مختلف وسائل الإعلام لتنفيذ برامج حول مخاطر الزواج المبكر، ونشر مبادئ وقوانين المواثيق الدولية التي تحدد سن الطفولة بما دون سن الـ 18.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى