الخميس.. بدء تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين الحوثيين والشرعية

> الرياض/ عدن «الأيام» خاص

> علمت «الأيام» أن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر سيبدآن يوم الخميس المقبل تنفيذ اتفاق جنيف حول الأسرى الذي يشمل تبادل 1081 شخصا كدفعة أولى سيتم الإفراج عنهم بدءا من يوم الخميس المقبل حتى السبت.

وأمس الأحد التقى وزير الخارجية بالحكومة الشرعية محمد الحضرمي ممثل اللجنة الدولية خضر أول عمر، لمناقشة الإجراءات اللوجستية لإتمام عملية تبادل الأسرى.

وحسب وكالة سبأ (نسخة الشرعية)، أكد الوزير اليمني حرص "الشرعية" على مقتضيات الاتفاق ومبدأ الكل مقابل الكل، الذي اعتمده اتفاق ستوكهولم بشأن الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسراً، بمن فيهم الأربعة المشمولون في قرارات مجلس الأمن، لما لهذا الموضوع من أهمية إنسانية بحتة.

والمشمولون الأربعة بالقرارات الدولية هم: وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، والقيادي البارز بحزب التجمع اليمني للإصلاح، محمد قحطان، وشقيق الرئيس هادي، اللواء ناصر منصور هادي، إضافة للقائد العسكري، اللواء فيصل رجـب، ولكن جميعهم لم تشملهم المرحلة الأولى من الاتفاق وفقاً لمصادر "العربي الجديد".

وأكدت المصادر أن المرحلة الأولى التي سيتم بموجبها تبادل 1081 أسيراً ستتم عبر طائرات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر من مطارات عدن وسيئون ومأرب إلى العاصمة صنعاء والعكس.

وبموجب الاتفاق، ستطلق جماعة الحوثيين في المرحلة الأولى سراح 400 من أسرى الحكومة، بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين، فيما ستفرج الحكومة الشرعية عن 681 من المقاتلين الحوثيين.

وعلمت «الأيام» أن ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء سيلتقي اليوم الإثنين بقادة جماعة الحوثي في صنعاء لمناقشة الترتيبات النهائية لتنفيذ صفقة التبادل.

وقالت مصادر إنه فور انتهاء المرحلة الأولى سيتم الانتقال لمناقشة المرحلة الثانية من الاتفاق، والتي من المتوقع أن تشمل 2 من الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي، وكذلك الصحافيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام من قبل محكمة حوثية بصنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى