محامون ضد الفساد: تعطيل القضاء في صنعاء يتنافى مع مبادئ العدالة

> صنعاء «الأيام» خاص

> عبرت شبكة محامون ضد الفساد في اليمن عن غضبها، بسبب إضراب القضاة في المحاكم والنيابات والذي أعلنه نادي القضاة في صنعاء أمس، معتبرة أنه يتسبب بشل الحركة القضائية وتعطل مصالح المواطنين.

ودعت شبكة محامون ضد الفساد القضاة إلى فك إضرابهم "نظرا لتعطل مصالح المتقاضين فضلا عن كونه يتنافى مع مبادئ العدالة"، مشيرة إلى أن هذا رأي عدد معتبر من كبار القضاة وفقهاء القانون.

وقالت الشبكة إنها تشعر بآلام المتقاضين الباحثين عن العدالة، وهم يعانون إضرابات قضائية متواصلة، لا يكاد ينتهي إضراب حتى تبدأ إجازة ولا يبدأ دوام حتى يأتي سبب جديد للإضراب.

وقال المحامي أسامة عبد الإله سلام الأصبحي، رئيس شبكة محامون ضد الفساد رئيس مؤسسة العدالة للمحاماة والاستشارات والتدريب، إن إضراب القضاة إهدار لحقوق المتقاضين ويؤدي إلى ضياع حقوقهم.

فيما اعتبر الأمين العام لشبكة محامون ضد الفساد المحامي والناشط الحقوقي طارق عبدالله الشرعبي، اتخاذ نادي القضاء قرارا بإضراب شامل لجميع القضاة بـ "القرار الخاطئ".

تجدر الإشارة إلى أن نادي القضاة بصنعاء أعلن أمس الأول البدء بتنفيذ إضراب شامل في كافة المحاكم والنيابات، وذلك احتجاجاً على ما وصفه بـ "الاعتداءات الممنهجة" التي تمارسها جماعة الحوثيين بحق السلطة القضائية.

وقال نادي قضاة اليمن، في بيان صحفي أمس الأول، إن حادثة الاعتداء على رئيس محكمة شمال الأمانة، ومن قبله رئيس وقضاة محكمة جنوب شرقي الأمانة "تؤكد الاعتداء الممنهج والسعي الحثيث من أرباب الباطل ضد أنصار الحق".

وأشار البيان إلى أن "شيخاً نافذاً ووكيل وزارة، في ظل قانون يراد له أن يحكم الضعفاء دون غيرهم، اعتدوا على منتسبي القضاء".

وأضاف النادي أنه "ومن المسؤولية الملقاة على عاتقه، قرر الإضراب الشامل لأعمال النيابة والمحاكم في كل المحافظات حتى تحقيق مطالب القضاة".

وطالب بالقبض على كافة الجناة والمعتدين على رجال السلطة القضائية دون استثناء، ومن تدخل معهم لحرف مسار العدالة لدى جهات الضبط وتقديمهم للمحاكم العادلة.

كما طالب بتوفير الحماية الأمنية الكافية لأعضاء السلطة القضائية ومقراتها، ورسم سياسة واضحة وصادقة من قبل الحوثيين تلبي متطلبات هذه السلطة.

والثلاثاء الماضي، هاجم قيادي حوثي منزل رئيس محكمة شمال صنعاء، عبدالله الأسطى، بقذيفة "آر. بي. جى"، عندما كان متواجداً فيه مع أفراد أسرته.

وقالت مصادر إن الدعوة إلى الإضراب الشامل جاءت بعد إفراج الحوثيين عن القيادي الذي أقدم على الهجوم على منزل القاضي الأسطى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى