فحص طبي مجاني لسرطان الثدي في عدن

> عدن «الأيام» خاص

> دعت أخصائية النساء والتوليد د. أنهار فيصل قائد، كافة النساء للتوجه إلى مستشفى خليج عدن بالمعلا، لعمل الفحص الطبي المجاني، الذي ينفذه المشفى، لفحص سرطان الثدي، من تاريخ 22 وحتى 29 أكتوبر.
جاء ذلك في الندوة التوعوية، التي دشنها أمس الأول، قسم النساء والتوليد في مستشفى خليج عدن، حول كيفية الوقاية من سرطان الثدي تحت شعار "ليش منتظرة".

وفي الندوة، أعطت صفوت عبده سالم ممثلة مؤسسة الأمل لمكافحة السرطان، نبذة تعريفية عن الخدمات الـ 6 الذي تقدمها المؤسسة في أربع محافظات في مجال مكافحة السرطان، في كل من عدن، لحج، أبين، الضالع.

وقالت صفوت "لدينا عيادات مجانية للكشف المبكر لسرطان الثدي، في عدن ولحج، إضافة إلى الخدمات الصحية القائمة على مساعدة مرضى السرطان في الفحوص والأشعة المقطعية، كما لدينا عيادة الجلد الخاصة بالأشعة الفوق بنفسجية، لعلاج الأمراض الجلدية عامة، وأمراض سرطان الجلد خصوصا، مضيفة أن المؤسسة تقدم خدمات الدعم النفسي للمرضى وأسرهم.

بدورها أوضحت د. أنهار  فيصل بأن من بين 8 نساء  تصاب واحدة بسرطان الثدي، كما استعرضت عوامل وأسباب حدوث المرض أبرزها "العامل الوراثي الذي يمثل 5-10 % من حالات السرطان الثدي" و"التاريخ المرضي الشخصي والعائلي"، و"العلاج بهرمون (الإستروجين)"، و"السمنة والتدخين".

وأضافت د. أنهار أن من بين العوامل "انقطاع الدورة الشهرية" و"التعرض للأشعة السينية"، و"تقدم العمر حيث أن 80% من الحالات المصابة شخصت بعد عمر الخمسين، و18 % في الأربعينيات، إضافة إلى عدم الإنجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 39عام.
وشددت د. أنهار قائد على ضرورة الاهتمام بالرضاعة الطبيعية، واستكمال فترة الرضاعة عامان، حيث أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية وقاية من الإصابة بسرطان الثدي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى