مركزي عدن يدفع بمصارفة نفطية ويشدد على توريد المبيعات يوميا

> عدن «الأيام» خاص

> قال البنك المركزي في بيان إنه نفذ أمس الإثنين عملية مصارفة لاستيراد المشتقات النفطية لشركة النفط اليمنية وبسعر صرف تفضيلي.

وأشار البيان إلى أن عملية المصارفة تمت لمصلحة شركة النفط اليمنية، مؤكدا استمرار البنك في تغطية احتياجات الاستيراد للمشتقات النفطية، من خلال عمليات المصارفة والتحويل وفق الآلية التنظيمية المعتمدة لذلك، حيث إن المشتقات النفطية تعد أحد أهم الاحتياجات الأساسية التي يمثل تغطية استيرادها مستوى كبيرا من الطلب على النقد الأجنبي.

وبموجب الآلية التنظيمية (يتم حظر استيراد المشتقات النفطية ودخول السفن الناقلة لشحناتها إلى الموانئ إلا بتصريح من المكتب الفني التابع للمجلس الاقتصادي الأعلى)، يصدره بموجب إفادة يمنحها البنك المركزي للتاجر المستورد ويرسلها مباشرة إلى المكتب الفني، وتتضمن هذه الإفادة إشعار المصارفة عبر البنك المركزي ونموذج التحويل الخارجي لقيمة الشحنة (السويفت)، إضافة إلى إشعار سداد العوائد الرسمية للدولة (جمارك وضرائب وغيرها) عبر البنك المركزي.

وشدد البنك المركزي على مستوردي المشتقات النفطية بتوريد قيمة مبيعاتهم اليومية أولاً بأول إلى حساباتهم في البنوك التجارية لتقوم البنوك بدورها بتوريدها إلى البنك المركزي أسبوعياً ليتم مصارفتها حسب الآلية المتبعة، بحسب البيان.

وأضاف "إن تدخل البنك المركزي من خلال هذه الآلية إنما يستهدف تنظيم العرض والطلب على العملات الأجنبية في سوق الصرف المضطرب، والحد من عشوائية الطلب والمضاربة في أسعار العملات، وتوجيه موارد النقد الأجنبي المتاحة لتغطية الاحتياجات ذات الأولوية للبلاد، عبر آليات منظمة وملائمة، وبما يضمن الاستقرار العام للأسعار".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى