ورشة بعدن حول الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات

> عدن «الأيام» خاص:

> أقام قطاع السكان بوزارة الصحة اليوم الاثنين بعدن، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان "M P D S R" الورشة التعريفية حول الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات بأبين وما حول الولادة.
وتسعى الورشة التي تنفذها "مؤسسة الوصول الإنساني" إلى تعريف 30 مشاركة من إدارات الصحة الإنجابية والجهات ذات العلاقة بمحافظة أبين، بكيفية الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات وما حول الولادة والحد من انتشارها بالمحافظة.

وكيلة وزارة الصحة د. إشراق السباعي أكدت أهمية الورشة لتعريف العاملين بالأسباب المؤدية لوفيات الأمهات على مستوى المرافق والمجمعات الصحية، لما من شأنه تحسين جودة الخدمات الصحية تجاه الأمهات والأطفال أثناء الوضع.
وأكدت أن الوزارة بالتنسيق مع المنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة تسعى إلى إيجاد خطط هادفة لرفع قدرات الكوادر الطبية للسعي نحو تنمية مستدامة في هذا الجانب، منوهةً بأن الوزارة عملت على تجهيز عدد من غرف الإنقاذ بمحافظة عدن، ولديها توجه لتنفيذ ذلك بالمحافظات الأخرى من أجل إنقاذ الأمهات.

ودعت وكيلة الوزارة المشاركات بالورشة للاستفادة من البرنامج التدريبي، وعكسه على الواقع لمعرفة الأسباب المؤدية، حتى يتم إنقاذ الأمهات والأطفال الذين يتعرضون لوفاة بسبب القصور في الأداء والوعي المجتمعي.
بدوره، قال مدير عام مكتب الصحة بأبين د. جمال امذيب: إن الورشة ستسهم في تدريب العاملات بقطاع الرعاية الصحية في المحافظة التي تعاني الكثير من التحديات، نتيجة ما تمر به البلاد من أوضاع اقتصادية، وما سببته جائحة كورونا من قصور في تلقي الدعم بما يتعلق في الإدارات الصحية بالمحافظة.
حضر تدشين الورشة رئيس هيئة مستشفى الرازي بمحافظة أبين د. حسين عبد الباري السقاف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى