ورشة عمل بيافع لمسح أعداد أشجار البُن ومصادر المياه

> رصد «الأيام» صالح البخيتي:

> دشنت مؤسسة يافع للعمل والإنجاز اليوم الاثنين في رصد ورشة عمل خاصة، للماسحين والمشرفين الزراعين في مجال المسح الشامل لأشجار البُن ومصادر المياه في مديرية يافع رصُد بمحافظة أبين.

وخلال التدشين الذي استهل بآيات من الذكر الحكيم ألقى مدير مكتب الزراعة بيافع رصُد مطيع الشبحي كلمةً رحب فيها بجميع الحاضرين، شاكراً في الوقت نفسه مؤسسة يافع للعمل والإنجاز على تبنيها فكرة المسح الشامل لأشجار البُن في مديريات يافع التابعة لمحافظتي لحج وأبين، ليعود نفعها وثروتها مالياً واقتصادياً على أبناء يافع، وكذلك للحد من استنزاف المياه في سقي أشجار القات، والحفاظ على مصادر المياه عند المزارعين والأهالي بيافع، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

وفي الورشة استمع المشاركون من مجموعة المزارعين الماسحين والمشرفين بيافع رصُد إلى نقاش واسع ومفصل حول زراعة أشجار البُن وأسباب انقراضها من الأراضي الزراعية، وكذلك المهام الموكلة على عاتقهم للقيام والعمل بها بشكل صحيح، لما من شأنه رفع رؤية شاملة لدراستها من قبل مختصين بهذا الجانب لدى مؤسسة يافع للعمل والإنجاز، التي بدورها تسعى جاهدةً بالتعاون مع وزارة الزراعة والري، إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي والاقتصادي والزراعي لدى أبناء يافع عامة.

يذكر أن عدداً من مناطق يافع سرار ورصُد كانت سابقاً أراضيها الزراعية مشهورة بزراعة البُن، وحالياً خف وانقرضت زراعته بسبب دخول شجرة القات كعامل منافس غطى معظم مساحتها، لكن مؤسسة يافع للعمل والإنجاز سعت جاهدة إلى استعادة زراعة البُن اليافعي في عموم مناطق يافع لكونه ثروة اقتصادية اهتم الأجداد بزراعته، وارتفع صداه داخل الوطن وخارجه لجودته ونفحته وفخامته.

حضر الورشة الأمين العام للمجلس المحلي بيافع رصُد عادل علي بن سبعة، ورئيس المجلس الانتقالي برصُد أحمد عوض، ومدير الإعلام فضل الحربي، ومدير إدارة المياه بسرار محمد عبدالله الصامتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى