منظمات حقوقية تشهر مبادرة للحد من انتشار السلاح بعدن

> عدن «الأيام» خاص

>
تم اليوم الثلاثاء الإعلان عن إشهار المبادرة الإنسانية الهادفة إلى الحد من انتشار السلاح تحت مسمى "معا لأمن حياتنا"، خلال انعقاد أعمال اللقاء التشاوري حول دور النساء والشباب في الحد من انتشار السلاح الذي نظمته "جنوبيات من أجل السلام" و "القمة النسوية" بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة في فندق سماء الإمارات.

وتهدف المبادرة إلى الحد من انتشار السلاح، ويأتي إشهارها استناداً إلى قرار مجلس الأمن الدولي 1325 الخاص بالمرأة والأمن والسلام وفي إطار حملة تفعيل القرار ضمن مجموعة التسعة.
وفي افتتاح اللقاء التشاوري ألقت أ. رضية شمشير رئيس مجموعة جنوبيات من أجل السلام كلمة أعطت فيها لمحة عن قرار 1325، موضحة أن هذا اللقاء الذي تمثله مجموعة من الجنوبيات يمثل محافظة عدن وحمل رسالة من أجل أن يكون القادم هو تحقيق السلام ونزع السلاح، مشيرة إلى أن شعار اللقاء ليس "استعباطياً" بل شعارا منطلقا مما تحمله جنوبيات من أجل السلام ومجموعة التسعة التي تشكلت برعاية الأمم المتحدة للمرأة.

كما تطرقت إلى تجربة المرأة الأفريقية خاصة في جنوب السودان، مشيرة لما بذلته المرأة من ثمن لأجل تحقيق السلام، وتحدثت عن عام 2006 والفعالية التي انعقدت وضمت القيادات النسوية من مختلف الدول العربية، وكانت إحدى المشاركات من جنوب السودان ووصفت كيف تعرضت النساء للاغتصاب وانتهاكات جسيمة أخرى عانت منها المرأة في جنوب السودان.

منظمات حقوقية تشهر مبادرة للحد من انتشار السلاح بعدن
منظمات حقوقية تشهر مبادرة للحد من انتشار السلاح بعدن

كما استعرضت ميسرة اللقاء آثار محمد علي عددا من محاور القرار 1325 ومحور تفعيل القرار، كما تم استعرض فيلم توضيحي عن معاناة المرأة في الحروب.
وفي الجلسة الثانية تناولت فيه الأمن وتأثيره على المرأة وإصلاح القطاع الأمني، ونزع السلاح، كما استعرضت مع المشاركين في اللقاء التشاوري والبالغ عددهم 23 مشاركا ومشاركة من منظمات المجتمع المدني المختلفة التحديات والفرص والتوصيات المتاحة والتي تسهم بالحد من انتشار حمل السلاح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى