لجنة التحقيق تختتم جلسات استماع سرية لضحايا الانتهاكات

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
انتهت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان من جلسات الاستماع المغلقة للأطفال حول ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة الستة أثناء النزاع المسلح.

وأوضحت عضو اللجنة الوطنية للتحقيق إشراق المقطري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأن اللجنة استمعت إلى 12 طفلاً من ضحايا التعذيب والتشويه والاغتصاب والتجنيد والاختطاف والاعتداء على المدارس، بالإضافة لاستماعها إلى آبائهم وأمهاتهم.. مشيرة إلى أن الجلسات تضمنت شهادات الضحايا وعائلاتهم لتفاصيل وقائع الانتهاكات التي طالتهم والمتسببين بارتكابها وكشف أحداث ومعطيات تلك الانتهاكات والأسماء والجهات المسؤولة عنها.

ونوهت المقطري بأن اللجنة حققت منذ نوفمبر الماضي حتى اليوم في سقوط 661 طفلاً من الجنسين نتيجة القصف والتشويه وانفجار الألغام والتجنيد والتعذيب والعنف الجنسي، من بينها 149 حالة تجنيد واستخدام الأطفال في الحرب، و 145 قتيلاً بسبب القذائف والألغام، وجرح وتشويه 367 طفلاً وطفلة، إضافة إلى الاعتداء على تسع مدارس أساسية وحرمان الأطفال من التعليم فيها.
ودعت اللجنة كافة أطراف النزاع إلى التوقف الفوري عن جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، والقوانين الوطنية ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى