تخصيص 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة بعدن

> عدن «الأيام» سليم المعمري

> دشنت بمحافظة عدن حملة الـ 16 يوما من النشاط؛ لمناهضة العنف ضد المرأة، التي تقام كل عام، وهي حملة دولية لمناهضة العنف القائم على النساء والفتيات.
وبدأت الجمعية النسائية الخيرية لمكافحة الفقر - عدن (WACP)،  اليوم الأربعاء، 25 نوفمبر وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة فعالية الـ 16 يوما من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك تحت عنوان "قفوا معنا لوقف العنف ضد المرأة" وتستمر حتى 10 ديسمبر. 

وقد تم إنشاء هذه الحملة من قِبل نشطاء، في معهد القيادة العالمية للمرأة عام 1991 ويعاد تنسيقه كل عام من قِبل مركز القيادة العالمية للمرأة، ويتم توظيفه كاستراتيجية تنظيمية من قِبل الأفراد والمؤسسات والمنظمات في جميع أنحاء العالم؛ للدعوة إلى منع العنف ضد النساء والفتيات والقضاء عليه، حيث تشير الأرقام إلى أن العنف ضد المرأة هو الانتهاك الأكثر شيوعا ضد حقوق الإنسان عالميا. 

 وتهدف الحملة التي ترعاها الجمعية النسائية الخيرية لمكافحة الفقر عدن"WACP"، لإقامة أعمال مختلفة مثل إقامة سبعة مخيمات طبية للنساء والأطفال في المناطق النائية والفقيرة، إضافة إلى برنامج إذاعي لزيادة الوعي بالعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وسيتم إقامة ورش عمل لتوعية أصحاب المصلحة الرئيسيين مثل الشباب والأمن بعدن، حول العنف القائم على النوع الاجتماعي والأثر لكورونا، وتتوج بحفل ختامي بتاريخ 10 ديسمبر.

ويستهدف المشروع الذي تموله "اليابان" 1050 امرأة ضعيفة ومهمشة اجتماعيا واقتصاديا من النازحين داخليًا والمجتمعات المضيفة، ويتيح لهم الوصول إلى خدمات الحماية، وتمكينهم من خلال التدريب والتدخلات النقدية المستهدفة، ويعمل المشروع على زيادة الوعي بالأثر الجنساني للكوارث الإنسانية، وتأثير جائحة كورونا الحالي على النساء وأهمية الخدمات الإنسانية المراعية للنوع الجنسي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن جائحة كورونا قد فاقمت معدل العنف ضد المرأة، مثل نقص الغذاء والبطالة وانعدام الأمن الاقتصادي وإغلاق المدارس والهجرة الجماعية، وخاصة أشكال العنف الجسدي والنفسي والجنسي والاقتصادي للعنف المنزلي.
وينظم WACP نشاطا لمدة 16 يومًا في عدن كجزء من مشروع القيادة النسائية والتمكين والوصول والحماية في الاستجابة للأزمات (LEAP) - اليمن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى