إثيوبيا تعلن استسلام سياسي كبير مرتبط بالتمرد في إقليم تيغراي

> أديس أبابا «الأيام» وكالات :

>
قالت الحكومة الإثيوبية اليوم الثلاثاء إن السياسي الكبير كيريا إبراهيم المرتبط بحركة التمرد في إقليم تيغراي قد استسلم.
وجاء في تغريدة لفرقة عمل تيغراي التابعة للحكومة أن "كيريا إبراهيم، أحد القادة التسعة في اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، استسلم للقوات الفيدرالية".

وأودت الحرب في تيغراي بحياة المئات وربما الآلاف، ودفعت كثيرين للجوء إلى السودان، وجرت إريتريا إلى الصراع، وأعاقت مهمة لحفظ السلام في الصومال، وعمقت حدة الانقسامات بين الجماعات العرقية المتعددة في إثيوبيا.
وسيطرت قوات رئيس الوزراء أحمد أبي على مقلي عاصمة تيغراي مطلع الأسبوع وأعلنت هزيمة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، وهي حركة تحرير تحولت إلى حزب سياسي هيمن على الحكومة المركزية الإثيوبية قرابة ثلاثة عقود حتى عام 2018.

وأعرب الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، في حديث مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء العنف المتصاعد في إثيوبيا والخطر الذي يحدق بالمدنيين.
وقال الفريق الانتقالي لبايدن في بيان، إن الرئيس المنتخب بحث مع غوتيريش، الاثنين، الحاجة إلى "تعزيز الشراكة " لمكافحة وباء "كوفيد-19" والتغير المناخي، وفقا لوكالة رويترز.

كما أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، وأعرب عن قلق الولايات المتحدة البالغ بشأن الأعمال العدائية الجارية والمخاطر التي يمثلها الصراع في إقليم تيغراي".
وأضاف براون: "بومبيو دعا إلى نهاية كاملة للقتال والحوار البناء".

من جانب آخر وصلت وزيرة الهجرة والتكامل الإسرائيلية، بنينا تامانو شطا، إلى أديس أبابا اليوم الثلاثاء في زيارة عمل، لمناقشة عدد من القضايا الثنائية.
وستجري الوزيرة الإسرائيلية، إلى جانب مناقشة القضايا الثنائية، محادثات حول هجرة اليهود الإثيوبيين إلى إسرائيل.
وتامانو شطا هي أول امرأة من مواليد إثيوبيا تشغل مقعدا في الكنيست.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى