واشنطن تفرض عقوبات على سفير إيران في صنعاء

> «الأيام» رويترز

>
فرضت الولايات المتحدة عقوبات متصلة بالإرهاب على السفير الإيراني لدى جماعة الحوثي اليمنية حسن إيرلو ووصفت إيفاده إلى اليمن في الآونة الأخيرة بأنه مؤشر على اعتزام طهران زيادة دعمها للحوثيين ما يزيد من صعوبة حل الصراع المستمر بهذا البلد منذ خمس سنوات.

وفي بيان يؤكد تقريرا نشرته رويترز في وقت سابق، وصفت وزارة الخزانة الأمريكية إيرلو بأنه مسؤول في فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج، وعنصر رئيس في جهود إيران لبسط نفوذها في اليمن وسوريا ومناطق أخرى بالشرق الأوسط.

كما فرضت الوزرة عقوبات تتصل بالإرهاب على جامعة المصطفى العالمية في إيران التي قالت إنها تستخدم فروعها في أنحاء العالم منصة لتجنيد الأتباع لفيلق القدس من أجل جمع معلومات المخابرات وتنفيذ العمليات.
وفرضت وزارة الخزانة أيضا عقوبات على يوسف علي موراج المواطن الباكستاني الذي يتخذ من إيران مقرا له وتتهمه الوزارة بدعم جهود فيلق القدس لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

وتم استهداف إيرلو وموراج وجامعة المصطفى بالعقوبات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، الذي يسمح للحكومة الأمريكية بتحديد وتجميد أصول أفراد وكيانات أجنبية ترتكب أعمال إرهاب أو تشكل خطرا كبيرا لارتكابها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إن ”دعم إيران للحوثيين يذكي الصراع في اليمن ويؤدي إلى تفاقم الاضطراب في البلاد“.
وأضاف أن قيام فيلق القدس ”بإيفاد إيرلو إلى اليمن إشارة على اعتزامه زيادة الدعم للحوثيين ما يزيد من تعقيد الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية للصراع بالتفاوض“.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى