البرنامج السعودي يواصل دعمه للقطاع الصحي في عدن

> متابعة/ عبد القادر باراس

> تدشين مشروعي تجهيز قسم تفتيت حصوات الكلى وتزويد مستشفى الجمهورية بجهاز مقطعي
محافظ عدن: ثمرة البرنامج السعودي في القطاع الصحي حتما ستخفف من معاناة المرضى
دشن محافظ عدن أحمد حامد لملس والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، صباح أمس الأربعاء في مستشفى الجمهورية بعدن افتتاح مشروعي تجهيز قسم تفتيت حصوات الكلى، إضافة إلى تزويد قسم الحوادث بجهاز تصوير مقطعي، واطلع المحافظ على ما قدمه البرنامج في الأشهر المنصرمة من مشاريع للنهوض بالقطاع الصحي، من خلال تزويده لمركز الغسيل الكلوي بتجهيزات طبية حديثة مكونة من خمسة أجهزة غسيل كلى، ومحطتي تحلية مياه، وجهاز واحد مبرد شيلر، إلى جانب تزويده للمركز الوطني لنقل الدم بعدن بـ 12 جهازا خاصة بمختبرات الدم وحفظ وتخزين وتحليل عينات الدم، لتطوير وتحسين كفاءة القطاع الصحي في عدن.

وطاف الأخ المحافظ بقسم مشروع تجهيز مركز الكلى، واستمع إلى فريق البرنامج السعودي الذي أشرف على تجهيزه، بأجهزة لأجراء عملية تفتيت حصوات الكلى من دون تدخل جراحي.

ورحب الأخ المحافظ بما رآه من التجهيزات الحديثة المقدمة من البرنامج السعودي لمستشفى الجمهورية التي وصفها بالشيء المثمر، معبرا عن شكره بالقول: "هذه ثمرة يقدمها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في جانب القطاع الصحي، حتما ستخفف من معاناة المرضى، واطلعنا على جهاز الأشعة المقطعية، وهو من الأجهزة الحديثة التي ستقدم تسهيلات لمرضى مستشفى الجمهورية، وزرنا مختبر المركز الوطني للدم ".

وأضاف: "وكل هذا الذي يقدمه البرنامج في قطاع الصحة بداية غيث وفيض يقدمه البرنامج لقطاع الصحة لدعم المدينة بأجهزة حديثة، وتنتهي إن شاء الله قريبا بافتتاح مستشفى عدن العام الذي فيه مركز القلب الحديث، وسيتم افتتاحه في القريب بإشراف ورعاية البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن".

ومن جانبه، تحدث د. سالم الشبحي، القائم بأعمال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية بعدن بالقول: "نرحب بالأشقاء السعوديين لدعمهم لنا بأجهزة حديثة، وجهاز تفتيت الحصوات يعتبر رافدا لعمل المستشفى، وسيستفيد منه المرضى، وكذا تدريب الطلاب، وأيضا جهاز الأشعة المقطعية الموجود في مركز الحوادث، وهذا يعتبر نقلة نوعية بحداثته. هذا شيء نفتخر به ونشكر البرنامج على دعمهم للمختبر المركزي، ونتمنى أن يكون عملنا تكاملي وبإذن الله يكون فيه الخير".

وقدم د. الشبحي في ختام كلمته جزيل الشكر والامتنان على ما قدمه البرنامج السعودي، وشكر المحافظ وكل من حضر.
وبدوره، قال المهندس مشبب القحطاني، رئيس وفد متابعة مشاريع البرنامج السعودي في محافظة عدن: "الحمد لله، تم تدشين المشروعين في مستشفى الجمهورية بعدن، بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وبالمتابعة المستمرة الحثيثة، من ساعدة السفير".

موضحا أهمية المشروعين: "إن هذين المشروعين لهما أهمية كبيرة، وتأتي ضمن حزمة مشاريع لدعم التنمية في محافظة عدن، تلك المشاريع إن شاء الله سيكون لها أثر ممتاز جدا لرفع كفاءة الصحة في محافظة عدن. نتمنى أن نرى ثمارها قريبا بإذن الله".
وفي ختام حفل التدشين قدم المهندس أحمد المدخلي مدير مكتب البرنامج السعودي في عدن كلمة قال فيها: "يتشرف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بتدشين المشاريع في القطاع الصحي في مستشفى الجمهورية بمحافظة عدن".

وأشار إلى أنه من خلال تدشين اليوم بتجهيز مركز الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن بأحدث جهاز طبي في مجال تفتيت الحصوات بالقول: "تم تدشين مشروع تجهيز مركز الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن بجهاز تفتيت الحصوات الذي -بإذن الله عز وجل- سيساعد على تقليل الأعباء على المواطنين في محافظة عدن الذين كانوا يستصعبون السفر إلى الدول المجاورة، ويواجهون صعوبات التكلفة، وبإذن الله جهاز، تفتيت الحصوات سوف يقلل التكلفة على المواطنين، إضافة إلى أن جهاز تفتيت الحصوات يعتبر الجهاز الأول من نوعه في عدن، وبالتالي سوف يساعد في تسهيل وخدمة شريحة واسعة لأبناء محافظة عدن وللمحافظات المجاورة، تقريبا، الجهاز يعالج يوميا من 15 إلى 30 حالة يوميا، دون تدخل جراحة طبية، وإنما عن طريق الجسم الخارجي، وبإذن الله سيكون له أثر إيجابي، وليس له أثار جانبية على المرضى".

وعن خطة دعم القطاع الصحي في عدن قال م. المدخلي: "البرنامج السعودي يقوم حاليا على إنشاء وتجهيز مستشفى عدن العام -وبإذن الله- في القريبة العاجل سوف يساعد على حل معضلة القطاع الصحي في المحافظات الجنوبية عامة ومحافظة عدن خاصة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى