انخفاض أسعار الطماطم يكبد مزارعي الجنوب خسائر فادحة

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> مع كل موسم إنتاج للطماطم في دلتا تبن بلحج يتعرض المزارعون لضربات موجعة جراء انخفاض قيمة الطماطم في الأسوق المركزية.
ووصلت أسعار الطماطم إلى مستويات قياسية في أسواق لحج وعدن خلال الأشهر الماضية، قبل أن يبدأ موسم إنتاج المحافظات الجنوبية لمنتوج الطماطم في أبين ولحج، وقد وصل سعر السلة الواحدة (25) كجم. القادمة من المحافظات الشمالية إلى 28 ألف ريال، فيما يباع الكيلو الواحد بـ1500 ريال إلى 1800 ريال.

ومع بداية إنتاج المزارعين في دلتا تبن للطماطم التي قدرت بمئات الفدانات، انخفض سعره مع بداية الموسم من 7 ألف ريال وخمسة ألف إلى 2500 و 2000 ريال لتصل في سوق التجزئة إلى 200 ريال وقد يصل إلى 100 ريال للكيلو الواحد.

عاقل سوق الطماطم المركزي في ضواحي الحوطة فائز خميس في حديثه لـ "الأيام" أرجع هذا الانخفاض الكبير في أسعار الطماطم بأسواق لحج وعدم وصولها إلى أسعار تناسب تكلفة الإنتاج لهذا المنتوج إلى "عدم التنظيم في عملية زراعة المحصول، ويلجأ المزارعون دون تخطيط إلى زراعة الطماطم بكميات كبيرة تساهم في خفض قيمة الإنتاج"، إضافة إلى "غياب الجمعيات المعنية بعمليات التسويق" و"عدم توفر الثلاجات لحفظ المنتوج والمصانع التي تستوعب إنتاج المزارعين الفائض عن السوق".

ويكشف خميس أن عوامل رئيسة أسهمت في هذا الوضع، منها الجهات الحكومية والمختصة التي يجب أن تقف مع المزارعين، وتقدم الدعم لهم، خاصة مع ارتفاع أسعار المبيدات والمواد الداخلة في زراعة الطماطم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى