بعد خسائر مادية كبيرة.. مزارعو أحور يطالبون بإنشاء مصنع للطماطم

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح:

> قال مزارعو مديرية أحور محافظة أبين، إنهم تكبدوا خسائر كبيرة في محصول الطماطم لهذا الموسم نتيجة تدني أسعاره في الأسواق، حيث وصلت قيمة السلة سعة 25 كيلو بألف ريال يمني.

وأكد المزارعون في أحاديث لـ "الأيام" أن تكلفة الموسم الزراعي في زراعة محصول الطماطم بلغت أكثر من عشرة مليون ريال ولكنهم أصيبوا بخسائر مادية كبيرة نتيجة تدني الأسعار والتي لم يسبق لها مثيل الأمر الذي أدى إلى خيبة أمل كبيرة لدى المزارعين.


وقال المزارع أحمد عبدالله: "إلى أن المحصول هذه العام من الطماطم أدى إلى خسارة المزارع الملايين دون الاستفادة بعد أن قاموا بزراعة في بداية الموسم ولم يتوقعوا تدني الأسعار كون أغلب المواطنين بأحور يعتمدون على الزراعة كمصدر رزق".

وأشار إلى أن وصول أجرة العمال ألف ريال وسيارة نقل التي تنقل المحصول 300 ألف ناهيك عن البذور والديزل والمبيدات وكذا الحراثات في بداية الموسم من أجل أن يعود عليهم بالفائدة والنفع ولكن تفاجأوا بتدني الأسعار بشكل كبير وأتت الرياح بما لا تشتهي سفن المزارعين المغلوب على أمرهم.

وقال المزارع عبدالله صالح: "المحاصيل أصبحت ما تغطي هذه الخسائر والأسباب الأسعار المتدنية في منتوج الطماطم في الأسواق كونه لا يوجد مصنع لطماطم وإذا كان هناك مصنع لن يصل سعر السلة بألف ريال وأصبحت المحاصيل الزراعية تباع بأسعار رخيصة وهذا أثقل كاهل المزارعين".


وناشد المزارعون بأحور وزير الزراعة والري ومحافظ أبين بضرورة إنشاء مصنع للطماطم من أجل يكون ضمان للمزارعين في محصول الطماطم مثل ما حصل لهم في الموسم الحالي الذي تكبدوا خسائر كبيرة نتيجة تدني الأسعار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى