مهندس زراعي: العشوائية وعدم التزام المزارعين بالخطط ساعد هبوط أسعار الطماطم

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> تسبب زيادة الإنتاج الزراعي لمحصول الطماطم في دلتا تبن خلال هذا الموسم إلى هبوط أسعاره لمستويات قياسية حيث وصل سعر الكيلو الطماط الواحد في أسواق مدينة الحوطة إلى 200 ريال.

وتتكرر مع كل مؤسم زراعي هبوط أسعار المنتوجات الزراعية إلى أدنى مستوى حيث تجد العديد من المزارعين يعرضون منتجاتهم بالأسواق لحث الناس على الشراء منهم وهو ما شكل إشكالية يعاني منها المزارعين مع كل موسم إنتاج.


وقال م. أحمد طيرم مدير التخطيط في مكتب الزراعة بلحج في تصريح خاص لـ "الأيام": عدم التزام المزارعين بالخطط الزراعية والعشوائية في زراعة محصول الطماطم دون دراسة اقتصادية مجدية وهو ما دفع إلى تدني الأسعار"، مشيرا إلى قيام العديد من المزارعين بزراعة محصول الطمام في مساحات كبيرة وصلت إلى قيام مزارع واحد بزراعة 50 فدانا وجني هذا المحصول في وقت واحد مما أدى إلى تكدس المنتوج نتيجة لعدم وجود تسويق منظم، كما أن دخول محصول الطماطم القادم من بعض المحافظات تسبب في حدوث ركود في هذا المنتوج وهبوط أسعاره.

وأكد طيرم، على أهمية وجود مصنع للطماطم يستوعب كمية الإنتاج الكبيرة للمزارعين، معبرا عن أسفه لعدم وجود مصنع بعد أن تعرض مصنع طماطم الفيوش للتدمير وانتهاء المصنع الذي كان يعد من أهم المصانع في الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى